728

السبت، 22 أغسطس 2009

جنرال اميركي يوصي بالافراج عن مساجين معتقل بغرام

واشنطن: افادت اذاعة ان.بي.ار الاميركية العامة ان جنرالا اميركيا اوصى في تقريره بالافراج عن 400 سجين من بين 600 تعتقلهم حاليا القوات المسلحة الاميركية في سجن بغرام بافغانستان.

واعتبر الجنرال دوغلاس ستون المعروف باعادته النظر في ممارسات الاعتقال في العراق في تقرير رفعه الى القيادة المركزية للجيش الاميركي التي تشمل افغانستان ان اولئك المساجين لا يشكلون خطرا على القوات الاميركية والافغانية.

وافاد ضباط اميركيون استندت اليهم الاذاعة ان الجنرال يوصي ايضا الجيش الاميركي بالتخلي عن برنامج اعتقالاته في افغانستان في غضون 12 الى 18 شهرا.

وقد اوضح مسؤول في البنتاغون في تموز/يوليو مستندا الى التقرير ان من الان فصاعدا يجب تركيز الجهود على اعادة ادماج المساجين الذين لا يشكلون خطرا وفصلهم عن المتطرفين تفاديا لوقوعهم بين ايدي المنظمات الارهابية.

بدوره اكد الناطق باسم القيادة المركزية للجيش الاميركي بيل سبيك مجددا ان الجيش الاميركي يبحث عن تغيير ظروف الاعتقال في سجن بغرام في افغانستان.

وقال "نحن بصدد تقييم مختلف الخيارات لتحسين عمليات الاعتقال" مؤكدا انه يجري البحث في تمييز افضل بين المساجين وفي برامج اعادة ادماج طبقا لتوصيات الجنرال ستون.

لكنه رفض تاكيد او نفي عدد المساجين ال400 الذين قال التقرير انهم لا يمثلون خطرا.

وياوي معتقل بغرام الواقع في القاعدة الجوية التي تحمل نفس الاسم شمال كابول، نحو 600 معتقل يشتبه في تورطهم في الارهاب واكد بيل سبيك انه يفترض ان يحل محله في الخريف المقبل سجن واسع.

وفي المرسوم الذي يامر باغلاق سجن غوانتانامو في كانون الثاني/يناير 2010 امر الرئيس الاميركي باراك اوباما بمراجعة كاملة لسياسة الاعتقال في اطار مكافحة الارهاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا