728

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009

ضبط سفينة ايرانية تنقل اسلحة للحوثيين في اليمن

ضبط اليمن سفينة تحمل اسلحة يعتقد انها متجهة الى الحوثيين في شمال البلاد واعتقلت طاقمها المؤلف من خمسة ايرانيين

صنعاء: ضبطت سفينة ايرانية تنقل اسلحة الى المتمردين الحوثيين الذين يخوضون نزاعا مع الجيش في شمال اليمن، مقابل السواحل اليمنية في البحر الاحمر، على ما اعلنت السلطات المحلية في محافظة حجة اليمنية الاثنين. واعلن مسؤول محلي لوكالة فرانس برس ان السفينة المحملة بشكل خاص باسلحة مضادة للدروع ضبطت الاحد قبالة ليدي في محافظة حجة (شمال غرب) المتاخمة لمحافظة صعدة، معقل التمرد الحوثي الشيعي.

وتابع المسؤول ان خمسة ايرانيين وهنديا واحدا اوقفوا على متن السفينة واقتيدوا الى صنعاء حيث تستجوبهم الشرطة. واكد مسؤول محلي آخر ان نتائج التحقيق الاولى افادت ان "الايرانيين الخمسة هم خبراء ومدربون" ارادوا نقل حمولة الاسلحة الى المتمردين و"نقل جرحى ايرانيين من المنطقة الى ايران".

وتتهم السلطات اليمينة المتمردين بتلقي الدعم من اطراف ايرانية، الامر الذي ينفيه الحوثيون. واكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في الاسبوع المنصرم ان "التمويل يأتي من بعض المرجعيات في ايران"، مؤكدا انه لا يتهم السلطة الايرانية. واكد الرئيس اليمني ان المتمردين الحوثيين الذين يتواجهون مع سلطات صنعاء للسيطرة على محافظتي صعدة وعمران حيث الحرب مستعرة "يركضون في اتجاه الغرب (...) من اجل ان يكون لهم باع على البحر الاحمر".

واستؤنفت المعارك بين الجيش والحوثيين في 11 اب/اغسطس في اطار نزاع متواتر منذ 2004 ادى حتى الان الى مقتل المئات وتهجير حوالى 55 الف شخص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا