728

الأحد، 18 أكتوبر 2009

الطلاب السعوديون مستهدفون في المطارات الأميركية

كشفت دراسة سعودية أجريت على شريحة من المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة الأميركية، عن وجود صعوبات تبدأ من السفارة الأميركية في العاصمة السعودية مروراً بالمطارات الأميركية لتنتهي في المدن والولايات.

الرياض: في دراسة حديثة قام بها طالبين سعوديين في مرحلة الماجستير والدكتوراه في أحد الجامعات الأميركية، عن أن هناك صعوبات تواجه نظرائهم الطلاب والطالبات السعوديين في الولايات المتحدة الأميركية، حيث أشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة الحياة عن 10 في المئة من زملائهما الطلبة يضطرون للانتظار أكثر من ثلاثة أشهر للحصول على إجابة من السفارة الأميركية حول طلبات تأشيراتهم، و40 في المئة منهم ينتظرون من شهر إلى ثلاثة أشهر للحصول على إجابة حول أسباب تأخير إصدار التأشيرات.

وكشفت الدراسة التي شارك فيها أكثر من 3000 طالب مبتعث عبر استبانات على شبكة الإنترنت أن نسبة تأخير إصدار التأشيرات تزداد لدى فئة الرجال وأصحاب الأسماء الشائعة. فيما شكا ثمانية في المئة من المشاركين من طول ساعات انتظارهم في المطارات الأميركية إذ تمتد لأكثر من ست ساعات، وعبر 80 في المئة منهم أنهم يشعرون بوجود استهداف لهم كسعوديين أثناء إجراءات الدخول في المطارات.

وأوضحت الدراسة التي استمرت على شبكة الإنترنت 10أسابيع، أن عدداً ممن حققت معهم الجهات الأمنية لمرة واحدة على الأقل 159 مشاركاً من ضمنهم تسع نساء. وكانت نسبة مدة الانتظار لطلب الجواز بعد إجراء المقابلات كالتالي 61 في المئة أسبوعان أو أقل من تاريخ المقابلة و 19 في المئة أسبوعان إلى شهرين وتسعة في المئة شهران إلى ثلاثة اشهر و11 في المئة ثلاثة أشهر. وبينت الدراسة أن نسب التأخر عند النساء، لاسيما العازبات أقل بكثير منه عند الرجال، و يلاحظ أن التأخر مازال موجوداً لدى النساء خصوصاً المتزوجات، والتفسير المحتمل لذلك هو أن المتزوجة تقدم للتأشيرة مع زوجها فبالتالي يتضارب موعد صدور تأشيرتها بموعد صدور تأشيرته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا