728

الأحد، 18 أكتوبر 2009

الولايات المتحدة تبحث عن شريك افغاني ذا صدقية

اكد البيت الابيض الاحد ان اتخاذ قرار بارسال التعزيزات الى افغانستان سيكون عملا "غير مسؤول" قبل التأكد من وجود "حكومة ذات مصداقية" تقود البلاد حيث لم تعلن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية حتى الساعة.

واشنطن: اوضح كبير موظفي البيت الابيض رام ايمانويل صباح الاحد ردا على سؤال لتلفزيون سي ان ان "المسألة الاهم بالنسبة الينا والى الرئيس (باراك اوباما) تكمن في التأكد من وجود حكومة ذات مصداقية وعملية (انتخابية) شرعية".

ويبدو الوضع السياسي في كابول امام طريق مسدود حيث لم تنشر نتائج الانتخابات الرئاسية التي نظمت في 20 آب/اغسطس حتى الان. وشابت عمليات الاقتراع اتهامات كثيرة بالتزوير فيما يتفاوض المرشحان الرئيسيان الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي ووزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله بهدف التوصل الى حل.

وبحسب ايمانويل، الذراع اليمنى لاوباما وكاتم اسراره، فانه مهما كان الاتجاه، سواء نحو دورة ثانية للانتخابات او نحو اتفاق بين عبد الله وكرزاي، فانه "ينبغي في النهاية، ان يؤول الامر الى حكومة شرعية ذات مصداقية في نظر الافغان".

وفيما يجري اوباما مشاورات بشان اتخاذ قرار حول ارسال قوات اضافية لارساء الاستقرار في افغانستان، اعتبر ايمانويل ان "اتخاذ قرار حول عدد الجنود دون اجراء تحليل معمق للتأكد من وجود شريك افغاني فعلي مستعد لتولي العمل الذي ستطلقه القوات الاميركية (...) سيكون عملا غير مسؤول".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا