728

الأحد، 18 أكتوبر 2009

تعطيل مدارس عراقية ظهرت فيها اصابات بانفلونزا المكسيك

قررت السلطات العراقية تعطيل الدراسة في المدارس التي ظهرت فيها حالات اصابة بافلونزا الخنازير بعد تأكد اصابة 25 شخصا بمحافظة الكوت جنوب شرق بغداد .

قال الناطق باسم وزارة التربية العراقية ان قرارا قد صدر بتعطيل الدوام الرسمي في المدرسة التي ظهرت فيها حالات اصابة بانفلونزا الخنازير بمدينة الكوت. واضاف وليد حسين ان الوزارة قررت تعطيل الدوام في الفصل الذي تظهر فيه حالة اشتباه واحدة لمدة اسبوع واحد وتعطيل الدوام في المدرسة كلها في حالة ظهور 3 حالات فاكثر ولمدة اسبوع ايضا. وااشار الى وجود تعاون بين وزارتي التربية والصحة لاجراء زيارات ميدانية والتاكد من سلامة جميع الطلبة من هذا المرض.

يذكر ان احدى المدارس المتوسطة للبنات في قضاء الحي بمدينة الكوت شهدت اربع حالات اصابة بانفلونزا الخنازير وامتد هذا الوباء ليصيب 25 طالبة اخرى قبل ان يعطل الدوام في هذه المدرسة.

ومن جهته اعلن الناطق الرسمي باسم لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب باسم شريف أن عدد حالات الاصابة بأنفلونزا الخنازير في متوسطة الخنساء للبنات في قضاء الحي بمحافظة واسط (الكوت) أصبح 25 إصابة مفحوصة مختبريا. واشار الى انه بعد ان كان عدد الاصابات أربعا أصبح العدد حتى مساء امس 25 إصابة حيث تم إرسال 50 نموذجا الى بغداد . ومن خلال الفحوصات المختبرية كشف عن وجود 21 إصابة بالإضافة الى الحالات الاربع ليصبح العدد 25 اصابة هي الان في الحجر الصحي .

واكد ان هناك تخوفا كبيرا من زدياد أعداد المصابين بهذا المرض في تلك المدرسة وفي قضاء الحي لتردي الوضع الصحي والبيئي . ودعا شريف وزارات الصحة والبيئة والتربية والحكومة الى التدخل السريع والفوري لانقاذ المدينة من هذا الوباء وإعلان حالة الطوارئ. وقد أعلنت السلطات الصحية في العراق تسجيل 390 اصابة بمرض انفلونزا الخنازير في انحاء البلاد مؤكدة اتخاذ اجراءات فعالة وتوفير خزين جيد من الادوية المضادة للوباء .

وقالت وزارة الصحة العراقية انها سجلت 390 حالة اصابة بمرض أنفلونزا الخنازير في البلاد حتى الان موضحة ان العراق يعد اقل دول المنطقة اصابة بالمرض بحسب الارقام الصادرة عن الجانبين العراقي والاميركي. واوضحت ان المختبرات العراقية تضاهي مستوى مختبرات الدول المتقدمة من ناحية التشخيص مطمئنة المواطنين بوجود خزين جيد من الادوية المضادة للوباء. وعلى صعيد التوعية اكدت الوزارة قيامها بانجاز خطوات فعالة للوقاية من هذا الوباء حيث استوردت سلطات مطار بغداد الدولي جهازا حديثا لكشف المصابين بالمرض ممن يتوافدون على العراق.

ومن جهة اخرى أطلقت اللجنة العليا لمكافحة سرطان الثدي في وزارة الدولة لشؤون المراة دورات توعية مكثفة في جامعات ومعاهد العراق. وذكر مصدر مسؤول بالوزارة للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام ان اللجنة نسقت مع وزارة التعليم العالي وعددا من منظمات المجتمع المدني في بغداد والمحافظات لاقامة دورات وندوات عديدة في عموم جامعات البلاد. وقال ان هذه الدورات تتزامن مع الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي. وأضاف ان اللجنة تسعى للاستفادة من شريحة الطالبات والتدريسيات لنشر الوعي داخل الأسرة والمجتمع.

يذكر ان الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي يعد مبادرة عالمية بدأ العمل بها على المستوى الدولي في أكتوبر 2006، حيث تقوم مواقع حول العالم باعتماد اللون الزهري أو الوردي كشعار لها من أجل التوعية من مخاطر سرطان الثدي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا