728

الجمعة، 25 سبتمبر 2009

أجيال تكمل خماسية التلفزيون السعودي وتعد بتحقيق المعادلة الصعبة

الرياض: لم يكن من المستغرب من وزير الإعلام والثقافة السعودي الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة أن يفاجئ زوار صفحته على موقع "فيس بوك" العالمي بطلب عرض اقتراحاتهم بشان آخر انتاجات التلفزيون السعودي قناة "أجيال" للأطفال. وانهالت مئات التعقليات الداعية الى الاستعانة بالخبرات في صحافة الأطفال وبالتجارب الناجحة في القنوات المماثلة، والتوسع في الإنتاج الكرتوني الهادف، والاعتماد على الترويح للبرامج.

وقد اسندت ادارة قناة أجيال لشخصية نسائية إعلامية مميزة وهي "سناء مؤمنة" التي تعتبر أول امرأة تشغل منصب مديرة لمحطة حكومية. سناء مؤمنة التي بدأت مسيرتها الإعلامية منذ ربع قرن تقريبا، قالت في تصريح لصحيفة الوطن السعودية " إن هذه القناة هدية خادم الحرمين لأطفال المملكة جميعا، أما وزير الإعلام عبد العزيز خوجة فقال لطاقم القناة "هذا وليدكم فاهتموا فيه" لذلك يعتبر طاقم القناة أن هذا الوليد أمانة وتحد لهم وللمستقبل، وأنهم سيحرصون على السير وفق خطة تلفزيونية سترضي مشاهديها ".

كما أكدت "مؤمنة" أن طاقم القناة سيفتح قنوات اتصال مع الأطفال والأسر لمعرفة مقترحاتهم وأرائهم" مشيرة إلى أن القناة تستهدف مراحل عمرية معينة من تخصيص برامج لفئة 5-8 سنوات ،و8-12 سنة و لـ 12-18 عاماً . كما يتم التركيز على البرامج الوثائقية.

وقد استقبل السعوديون بحفاوة قناتهم الجديدة. وتبث القناة الجديدة من مركز تلفزيون جدة حيث االتجهيزات والاستوديوهات الجديدة، وحددت مواعيد البث من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثالثة عصراً ومن ثم تعاد المواد المعروضة في نفس اليوم من الساعة الثالثة عصراً حتى التاسعة ليلاً كمرحلة أولى .

يقول الكاتب فهد بن فيصل الحجي رئيس تحرير مجلة باسم " من الواضح أن وزارة الإعلام السعودية جادة في سعيها هذه المرة.. فمن بين كل الاحتمالات المطروحة أعتقد أن خيار الطفل هو أقوى خيار.. وهو ما نحتاجه.. وما يحتاجه أطفالنا.. حيث أننا نعيش طفرة غير عادية في قنوات الأطفال جعلها خلال خمس سنوات ترتفع من قناتين إلى أكثر من اثني عشر قناة.. وأغلبها –إن لم يكن كلها- تستهدف السوق السعودي لأنه يمثل الشريحة الكبرى في المنطقة بالرغم من أنه ولا واحدة من هذه القنوات تحمل الهوية السعودية، ما تحتاجه قناة أجيال هو الدمج الذكي بين التوجهات الحكومية والتربوية، مع التوجه التجاري ."

وفي ظل وجود منافسة قوية مع قنوات عربية مخصصة للأطفال مثل MBC3 و الجزيرة للأطفال و Spacetoon ، يتطلب من قناة أجيال بذل المزيد من الجهد من حيث الحضور والتقديم والأسلوب.

وإذا كان الإعلام السعودي يواجه انتقادات كبيرة إلا أنه سجل في السنوات الأخيرة الكثير من النجاحات رغم إطار الرسمية التي يأمل الكثيرون أن تكون "أجيال" أخف إلزاماً بها لتكون الأكثر حضورا في المنافسة في مجال لم تنجح فيه الكثير من القنوات الموجهة للأطفال .

وبنهاية اليوم الرابع من ايام عيد الفطر تكون المرحلة الاولى من مراحل اطلاق قناة اجيال قد انتهت، وستبدأ بعد مباشرة المرحلة الثانية من مراحل البث التجريبي حتى نهاية العام الميلادي الحالي، وستبدأ مطلع العام المقبل المرحلة النهائية للقناة بعد نهاية البث التجريبي في 2009، وفي بداية العام المقبل ستظهر القناة بثوبها الحقيقي الذي سيضم عدد ساعات اكثر للتواصل بين القناة والمشاهدين فضلا عن زيادة عدد ساعات بث الكرتون بما في ذلك شراء برامج اطفال كعرض اول من اهم الشركات العالمية المنتجة لمثل هذه النوعية من البرامج اما العنصر الجديد فهو سيكون ظهور البرامج المنتجة محليا سواء انتاجا داخليا عن طريق شركة كريتيف ايدج انترناشيونال او عن طريق الشركة الانتاجية السعودية بما في ذلك شراء فورمات برامج عالمية للاطفال وتنفيذها في السعودية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا