728

الجمعة، 25 سبتمبر 2009

داعيا الدول الأوروبية إلى أن تحذو حذوها الأزهر يشيد بسن إيرلندا قانونا يجرم ازدراء الأديان


صبحي مجاهد


الأزهر حث دول العالم على أن تسلك مسلك أيرلندا
الأزهر حث دول العالم على أن تسلك مسلك أيرلندا

القاهرة- أشاد مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف بالموقف الإيجابي الذي اتخذته دولة إيرلندا بسنها قانونا يجرم ازدراء الأديان، ويفرض عقوبات مالية على من يزدري الأديان، داعيا دول العالم إلى أن تحذو نفس الموقف الإيجابى لإيرلندا.

وأصدر الأزهر بيانا، حصلت "إسلام أون لاين.نت" على نسخة منه، جاء فيه: إن "مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف يؤيد الموقف الإيجابي لدولة إيرلندا لسنها قانونا يجرم ازدراء الأديان، ويشيد بهذا الموقف".

وأضاف البيان الذي صدر أمس الأربعاء أن: "مجمع البحوث يدعو دول العالم إلى أن تحذو حذو دبلن في هذا الموقف الذي يؤكد احترم الأديان السماوية ولا يسمح بازدرائها".

وجاءت إشادة الأزهر بالموقف الإيرلندي بناء على الخطاب الذي وجهته وزارة الخارجية المصرية لشيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي مؤخرا ويفيد بأن دبلن بصدد تعديل قانوني يتضمن فرض عقوبة مالية تقدر بعشرين ألف يورو في حالة قيام أي شخص بازدراء أي رمز أو شخصية من الشخصيات الدينية، وفي ذلك الرموز الإسلامية، معتبرة أن "الازدراء ليس حقا من حقوق حرية التعبير".

موقف مغاير

ويأتي موقف إيرلندا مغايرا لموقف الدول الأوروبية التي رفضت إصدار قانون دولي يجرم ازدراء الأديان، ومن بينها الإسلام، حيث جاء على رأس الرافضين فرنسا وألمانيا وبريطانيا، تحت زعم أن قوانين منع الإساءة للأديان ستستخدم للحد من حرية التعبير.

وكانت الأمم المتحدة قد وافقت في مارس 2008 على "نص إسلامي" ضد الإساءة للأديان، وعبرت فيه عن قلقها الشديد حول الإساءة للأديان، وحثت حكومات الدول المختلفة على منعها، وتبنى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، المكون من دول غالبيتها إسلامية وعربية، القرار بموافقة 21 دولة مقابل 10، رغم اعتراض أوروبا وكندا.

ويتعرض الإسلام والمسلمون في أوروبا بصفة خاصة والغرب بصفة عامة من وقت لآخر لإساءات بزعم حرية التعبير، وتعد أبرز الإساءات التي أغضبت المسلمين في العالم الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والتي بدأت في الدنمارك عام 2005 قبل أن تنشرها عدة صحف غربية خارجها بدعوى حرية التعبير، وتبعتها أشكال أخرى من الإساءات للإسلام والمسلمين، من بينها الأفلام والبرامج الإذاعية وغيرها.. وبحسب المكتب المركزي للإحصاء بإيرلندا يعيش في هذه الدولة أكثر من 32 ألف مسلم من أصل 4.5 ملايين نسمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا