728

الجمعة، 16 أكتوبر 2009

يوم دام بباكستان وأوباما يقر المساعدات

وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما على مشروع قانون يضاعف المعونة غير العسكرية لباكستان ثلاث مرات لتبلغ سبعة مليارات ونصف مليار خلال السنوات الخمس المقبلة, في الوقت الذي شهدت فيه باكستان يوما داميا سقط فيه عشرات القتلى والجرحى.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس إن "القانون دليل ملموس على الدعم الواسع لباكستان في الولايات المتحدة كما اتضح في إقراره بالإجماع من جانب الحزبين والمجلسين في الكونغرس".
وأضاف غيبس أن الرئيس أوباما يرغب في التعاون مع باكستان على أساس شراكة إستراتيجية "تقوم على دعم المؤسسات الديمقراطية في باكستان والشعب الباكستاني".
وجاء توقيع أوباما على مشروع القانون بعد تأكيد زعماء الكونغرس لوزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي أن المشروع لا يقوض سيادة باكستان.
وكان قريشي عاد أمس إلى واشنطن للمرة الثانية في غضون أسبوع لنقل قلق بلاده إزاء الشروط التي تضمنها مشروع قانون المساعدة المالية الأميركية لبلاده.
وأكد الوزير الباكستاني -بعد محادثات أجراها مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ جون كيري- أن بلاده "لن تساوم على سيادتها". وقال قريشي إنه نقل إلى كيري المخاوف بشأن السيادة التي أثيرت في برلمان باكستان, قائلا إن تلك المخاوف بحاجة إلى معالجتها.
وعبر الجيش الباكستاني الشهر الماضي عن "قلق شديد" من آثار مشروع القانون على الأمن القومي حيث ربط بين المساعدات وبين مكافحة ما يسمى الإرهاب، ويبدو أن تدخله في هذه المسألة سبب خلافا مع الحكومة التي تدعم المشروع الأميركي.
الانفجارات أوقعت أضرارا بشرية ومادية فادحة (رويترز)
تصعيد
على الصعيد الميداني, هز انفجار عنيف مدينة بيشاور الباكستانية، بعد ساعات من أربع هجمات وقعت بالتزامن على مقرات أمنية في لاهور وشمال غرب باكستان. ووقع الانفجار الجديد بمنطقة سكنية في بيشاور القريبة من الحدود الشمالية الغربية مع أفغانستان.

وذكرت مصادر أمنية باكستانية أن التفجير وقع قرب إحدى المدارس في بيشاور, مشيرة إلى وقوع إصابات. كما ذكر مراسل الجزيرة أن شخصا واحدا قتل وأصيب آخرون.

وفي وقت سابق الخميس, شن عشرات المسلحين أربع هجمات متزامنة على مواقع عسكرية وأمنية في مدنية لاهور الباكستانية مما أسفر عن سقوط 31 قتيلا على الأقل.

وأوضح مراسل الجزيرة في إسلام آباد أن ثلاثة مواقع تعرضت للهجوم صباح اليوم في لاهور وهي مقر مكتب التحقيقات الفدرالي الباكستاني، ومركز لتدريب الشرطة، ومركز لتدريب القوات الخاصة التابعة للشرطة.

أما الهجوم الرابع فقد وقع بسيارة مفخخة مستهدفا مركزا للشرطة في كوهات شمالي غربي باكستان، وخلف عشرة قتلى و12 جريحا على الأقل.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني قوله إن من بين القتلى تلاميذ مدرسة كانوا يمرون بالمكان وقت الانفجار.

وكانت وزارة الداخلية قد كشفت في وقت سابق عن إقرار عملية موسعة ضد معاقل حركة طالبان باكستان في وزيرستان الجنوبية على الحدود مع أفغانستان.

كما جاءت تلك الهجمات بعد أيام من استهداف مقر الجيش في روالبندي في هجوم قالت رويترز إنه يؤشر على الخطر الذي يشكله من سمتهم المشددين في البنجاب، أهم أقاليم باكستان من الناحية الاقتصادية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا