728

الجمعة، 16 أكتوبر 2009

ثاباتيرو بحث التطورات مع كبار المسؤولين في لبنان

عقد رئيس الحكومة الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو اليوم الجمعة اجتماعات مع كبار المسؤولين اللبنانيين بحث خلالها التطورات في المنطقة وسبل تمتين العلاقات الثنائية

بيروت، وكالات: شكر رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان لاسبانيا وقوفها الدائم الى جانب لبنان ومشاركتها في وحدات حفظ السلام في الجنوب اللبناني، منوها بالدور الاجتماعي والتنموي والتثقيفي الذي تقوم به الوحدة الاسبانية المشاركة في قوات الطوارىء الدولية في الجنوب وكذلك المساعدات العسكرية للجيش اللبناني على صعيد التدريب والدورات الدراسية ونزع الالغام مترقبا علاقات جيدة وجديدة مع اسبانيا من خلال دورها في رئاسة الاتحاد الاوروبي ولافتا الى ان مؤتمر مدريد للسلام لا يزال مرجعية صالحة لاي مؤتمر آخر حول السلام العادل والشامل بالاضافة الى مبادرة بيروت العربية في العام 2002 ومقدرا الدور والجهد الذي تقوم به اسبانيا في هذا الصدد. كلام الرئيس سليمان جاء في خلال الاجتماع الموسع مع رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو.

بدوره اكد ثاباتيرو التزام اسبانيا العمل من اجل السلام في المنطقة مشيرا الى التزام بلاده ايضا بمصير لبنان ومستقبله والاستقرار فيه. ولفت خلال الاجتماع مع سليمان الى ان جل ما يتمناه هو ان يتم تشكيل الحكومة في وقت قريب، مشيرا الى ان اسبانيا بدأت منذ الآن وقبل توليها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي بالاتصالات اللازمة مع المعنيين من اجل ايجاد حل لقضية الشرق الاوسط. وقال انه سيعمل بجهد كبير مع الجانب اللبناني في خلال زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس الجمهورية لاسبانيا مطلع الاسبوع المقبل.

وكان عقد ثاباتيرو اليوم الجمعة اجتماعات مع كبار المسؤولين اللبنانيين في القصر الجمهوري في بعبدا بحث خلالها التطورات في الشرق الاوسط وسبل تمتين العلاقات الثنائية، كما افاد مصدر رسمي لبناني.

واوضح المصدر ان رئيس الحكومة الاسباني الذي تتسلم بلاده الرئاسة الدورية المقبلة للاتحاد الاوروبي، عقد اجتماعا ثنائيا مع سليمان تلاه اجتماع موسع حضره رئيس حكومة تصريف الاعمال فؤاد السنيورة وعدد من الوزراء من الجانبين. وقد عقد بعد ذلك اجتماعا ثنائيا مع السنيورة.

وغادر ثاباتيرو القصر الجمهوري في بعبدا على متن طوافة عسكرية تابعة لقوات الطوارىء الدولية (يونيفيل) متوجها الى جنوب لبنان ليتفقد كتيبة بلاده المشاركة في القوة الدولية التي تنتشر، مع الجيش اللبناني في المنطقة الممتدة من جنوب نهر الليطاني وحتى الحدود مع اسرائيل.

وكان المسؤول الاسباني وصل ظهر الجمعة الى بيروت قادما من عمان في اطار جولة على عدد من دول المنطقة شملت خلال الايام الماضية دمشق واسرائيل والاراضي الفلسطينية. وتاتي زيارة رئيس حكومة اسبانيا الى بيروت التي تستغرق بضع ساعات قبل ايام قليلة من زيارة الدولة الى اسبانيا التي يبدأها الرئيس سليمان الاحد المقبل وتستغرق ثلاثة ايام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا