728

الجمعة، 16 أكتوبر 2009

محاضرة البليهي قوبلت بـ تصفيق.. و تكفير

الدمام - شمس علي

وصف تعليق لأحد الحضور، بأن بعض ما جاء في محاضرة المفكر إبراهيم البليهي في نادي الدمام الأدبي مساء الثلثاء الماضي، بأنه «كلام كفري». وأعتبر الدكتور راشد الجمعة إن الدين هو الذي «أخرجنا من الظلمات إلى النور» في حين رد البليهي بأن «هذه ليست محاضرة دينية»، وأنه يتحدث «عن الدنيا، وليس عن الدين»، لافتاً إلى أن «كلمة كفر، دليل على تعاملنا مع الرأي الآخر»، مشدداً أنه أيضاً «خريج شريعة، وأعرف مثل ما تعرف وأكثر، كما أنني لست ضد الدين، وإنما أقول إن التخلف جاء نتيجة التخلي عن الدين الحقيقي، وحكم الناس من طريق الأهواء». وأردف بأن «الدين لا يؤدي إلى التخلف، وإنما تفسيره في شكل خاطئ»، وقوبل رده هذا بموجة تصفيق من الحضور، الذين اكتظت بهم القاعة.

وكان البليهي اتهم المسلمين أثناء المحاضرة، التي أدارها رئيس النادي جبير المليحان، بـ«التخلف». وقال إن «دول العالم الثالث رغم كونها تمثل ثلث أعضاء الأمم المتحدة، وبلوغها نحو 60 دولة، ليست بينها دولة متقدمة باستثناء ماليزيا»، متسائلاً: «ما الذي جعلها بهذا الشكل المتخلف والمزري؟ وتحولنا إلى معطلين وقراصنة، ورجعنا إلى ما قبل التاريخ، وأضاف: نتيجة أعمالنا، أصبح العالم يقيد نفسه من أجل أن يتلافى شروره». وتساءل «نحن ندعي أننا خير أمة أخرجت للناس، فما الذي جعلنا نصبح الأسوأ؟». وأكد على «وجوب إعادة النظر في أوضاعنا، والتنقيب في تاريخنا، والبحث والتحليل، لنصل إلى أسباب هذه المعوقات»، وتابع تساؤلاته: لماذا ينهض الآخرون ونحن نتخلف؟ لماذا ينفتح الاخرون ونحن نزداد انغلاقاً؟، على رغم أن حظوظ الأمم من الذكاء والغباء متماثلة، وليس هناك شعب غبي وآخر ذكي، وإنما توجد ثقافة غبية وأخرى ذكية، ثقافة منفتحة، تنمي أفرادها، وتفتح عقولهم، وأخرى منغلقة».

واعتبر البليهي «الفكر الفلسفي اليوناني، هو الذي أحدث النقلة النوعية في الحضارة الإنسانية، وذلك بعد أن تبنته أوروبا، والتي شهدت تراجعاً في ما بعد، بعد تأثرها في الشرق في بداية القرن الرابع الميلادي، ومن بعد تحول الدولة الرومانية إلى الدين المسيحي، وتحويله إلى آيديولوجيا أغلقت بها عقول الناس، إلى أن استطاعت التخلص من تلك الظلمات»، مطالباً بزلزال فكري، «يستطيع أن يخلخل هذه الثقافة المتكلسة ويفتح عقول الناس»، معتبراً بأن ميزة سقراط الأولى «أنه لم يدع الناس إلى أن ينتقلوا من آيديولوجية إلى أخرى، ولم يدع أنه يقدم لهم معلومات تغنيهم عن البحث، وإنما كل ما حاول تقديمه، التأكيد بأنهم يعيشون جهالة مركبة، وما يملأ رؤوسهم ليست حقائق، وإنما هي مجموعة أوهام». ونفى البليهي أن يكون العلم «إضافة معلومات»، مستدلاً بأن «العالم الإسلامي ملأ العالم بالمدارس والجامعات، بيد أنه لم يزدد إلا تخلفاً!».

وأرجع «النقله النوعية، التي أسست لما نحن فيه الآن من تطور حضاري هائل، إلى «الانتقال من مستوى الغبطة بالجهل إلى مستوى الإقرار به»، معتبراً «حضارة الغرب امتداد للحضاره اليونانية»، متابعاً بأن «الحضارة تتقدم عندما يتقدم رواد إلى واقع متخلف ثم يستجيب لهم المجتمع»، مدللاً بـ «كوبرنيكس، وما توصل إليه من كشف فلكي، اعتبره الأوروبيون، ثورة في مجال الأفكار، لأنه أدى إلى أن يقتنع الناس بأن ما يتوقعونه حقائق ليس إلا وهم من الأوهام، وأدى ذلك لأن يعيدوا النظر في كل مسلماتهم»، نافياً أن تكون «الفلسفة كفر».

وأثارت محاضرة المفكر البليهي كثيراً من النقاشات، كما شهدت عددا من المداخلات، من حضور بدا متنوع الأطياف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا