728

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

الأحزاب الجنوبية السودانية تقاطع البرلمان أسبوعاً

أعلنت الاحزاب السودانية الجنوبية الاثنين انها ستقاطع اعمال البرلمان لمدة اسبوع لارغام الحكومة على وضع جدول زمني لطرح ومناقشة تسعة مشروعات قوانين تطالب هذه الاحزاب باقرارها قبل الانتخابات.

الخرطوم: قال المسؤول الرفيع في الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون) ياسر عرمان ان حركته "وبقية الاحزاب الجنوبية قررت مقاطعة البرلمان لمدة اسبوع لاننا نريد الجدول الزمني لمناقشة تسعة مشروعات قوانين" من بينها مشروع قانون يحدد صلاحيات اجهزة الاستخبارات.

وبموجب اتفاق السلام الشامل الذي تم توقيعه في 2005 وانهى 21 عاما من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب، يشغل حزب المؤتمر الوطني الحاكم 52% من مقاعد المجلس الوطني (البرلمان) بينما تخصص 28% من المقاعد للحركة الشعبية و14" للاحزاب الجنوبية الاخرى.

وكانت الحركة الشعبية وهي اكبر الاحزاب الجنوبية، هددت الاسبوع الماضي بمقاطعة الدورة البرلمانية بكاملها التي بدأت مطلع الاسبوع الجاري اذا لم تودع الحكومة جدولا زمنيا لمناقشة مشروعات القوانين التسعة التي ينبغي اقرارها قبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية والاقليمية المقرر اجراؤها في نيسان/ابريل 2010.

واضاف عرمان في مؤتمر صحافي "قررنا مقاطعة البرلمان لمدة اسبوع واحد لاننا نقدر العمل الذي قامت به اللجنة المشتركة المعنية بتظيم الاستفتاء" حول تقرير مصير جنوب السودان المقرر اجراؤه في 2011 وفقا لاتفاق السلام.

وتوصل الحزب الحاكم مع الحركة الشعبية الجمعة الى اتفاق يقضي بان يحصل جنوب السودان على الاستقلال اذا ما ايدت هذا الخيار اغلبية بسيطة (50%+1) من الناخبين بشرط ان يشارك على الاقل في الاستفتاء ثلثي المسجلين في لوائح الناخبين. وقال عرمان "لدينا تحفظات على نسبة الثلثين". ويتعين اقرار هذا الاتفاق من قبل حكومتي الشمال والجنوب ليصبح ساري المفعول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا