728

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

جماعة الإخوان المسلمين على صفيح ساخن بعد أزمة مكتب الإرشاد

تضارب حول استقالة عاكف وخلافات حول كيفية انتخاب المرشد القادم
جماعة الإخوان المسلمين على صفيح ساخن بعد أزمة مكتب الإرشاد

ترددت أنباء بقوة خلال الساعات الأخيرة عن نشوب أزمة شديدة فى مكتب إرشاد جماعة الاخوان المسلمين في مصر اثر إصرار المرشد العام الذي تنتهى مدة ولايته بعد شهرين على ترقية عصام العريان المسؤول عن المكتب السياسي بالجماعة الى مكتب الإرشاد خلفا للدكتور محمد هلال الذي توفي مؤخرا، وهو ما رفضه المكتب.

القاهرة: تضاربت الإنباء امس حول استقالة المرشد العام للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف، وبينما أكدت مصادر فى صفوف الجماعة مقربة من مكتب الإرشاد نبأ تقديمه استقالته المفاجئة ، نقل موقع الجماعة عن المرشد تصريحا مقتضبا ابدي فيه استغرابه لما تردد مؤكدا "انه لا يزال يمارس مهام عمله وان أمور الجماعة موكولة لأعضائها هم وحدهم المنوط بها ترتيب شأنها الداخلي ".

وقالت مصادر مقربة من مكتب الإرشاد "لإيلاف" ان المرشد العام جدد طلبه بترقية عصام العريان المسؤول عن المكتب السياسي بالجماعة واحد المحسوبين على التيار الاصلاحي الى مكتب الإرشاد مرات عديدة فى اجتماعات المكتب الاخيرة لكن فى كل مره كان يقابل طلبه بالرفض، حيث يرى أعضاء المكتب "عدم وجود ضرورة لترقية احد طالما النصاب القانوني متوفر".

ويتكون مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين من 17 عضوا لكنه يعانى من غياب الكثير من العناصر، مثل المهندس خيرت الشاطر والدكتور محمد علي بشر اللذين حكمت المحكمة العسكرية عليهما بالسجن سبع وثلاث سنوات، وغياب عبد المنعم ابو الفتوح ومحمود حسين المحبوسين على ذمة التنظيم الدولى، ووفاة محمد هلال فضلا عن تخلف عدد غير قليل من أعضاء المكتب عن حضور اجتماعاته لكبر السن مثل صبري عرفة اللذين تجاوز عمره الثمانين ومرض الشيخ عبدالله الخطيب الموصوف بمفتي الجماعة ولاشين أبوشنب المصاب بعجز كلي، لكن هذا لم يؤثر على سير عمل الجماعة التى اعتادت ان تعمل تحت ظروف استثنائية حيث ان معظم أعضائها معرضون للاعتقال فى اى وقت ، وفقا لقيادات الجماعة.

وأضاف المصدر ان المرشد عندما وجد هناك إصرار بالرفض من قبل المكتب اقترح تصعيد العريان نائبا ثالثا له ، وفقا للائحة التى تنص على أحقية المرشد بتعيين نائب له من أعضاء مجلس شورى الجماعة ، فقوبل طلبه أيضا بالرفض وغادر المكتب منفعلا واسر لبعض المقربين منه بنبأ استقالته "، مشيرا الى ان النائب الأول محمد حبيب يقوم بمهام المرشد وفق اللائحة.

وكان مهدى عاكف قد أعلن فى مناسبة سابقة انه لن يترشح على منصب المرشد مرة اخرى فى الانتخابات القادمة المقرر ان تعقد فى شهر يناير المقبل. ويرفض المحافظون داخل الجماعة تصعيد العريان لتوجهاته الإصلاحية، وهو ما لا يراه المرشد مقنعا حيث يرى أحقية العريان في عضوية مكتب الإرشاد دون انتخابات لحصوله على 40% من أصوات مجلس شورى الجماعة. لكن جناح المحافظين الذى يسيطر على مكتب الإرشاد يرى أن هذا البند من اللائحة لا يطبق إلا في حال إجراء انتخابات كلية، وليست التكميلية ، ويفضلون إرجاء مسألة تصعيد العريان لحين إجراء الانتخابات القادمة لمكتب الإرشاد .

ومن جانبه نفى سكرتير المرشد الشخصي مسعود السبحي استقالة المرشد مؤكدا "لإيلاف " ان المرشد لم يقدم استقالته وانه ترك المكتب أمس لشعوره بالإرهاق " ، لكن موقع الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح احد الإصلاحيين قال ان المرشد انهى مدة ولايته وتقدم بطلب استقالته لمكتب الإرشاد ، قائلا " طلب الأستاذ محمد مهدى عاكف المرشد العام السابع لجماعه الإخوان المسلمين تقديم تاريخ انتهاء ولايته.. على ان يكون اليوم الموافق 29 شوال /18 أكتوبر هو اخر يوم لتحمله المسؤليه " ، وأضاف الموقع فى خبره ان فضيلته انهي تفويضا للنائب الاول د محمد حبيب الذى سيقوم بتسيير الاعمال الى حين انتخاب مرشد جديد.

ومن جانبها حاولت إيلاف الاتصال بالدكتور محمد حبيب لكنه لم يجيب على الاتصال. فيما أكد أعضاء ونواب الجماعة بالبرلمان عدم علمهم باستقالة المرشد. وقال صبحي صالح عضو الكتلة انه ليس لديه معلومات عن هذا الأمر. فى حين لم يرد الدكتور سعد الكتاتنى والدكتور محمد البلتاجي على اتصالات "إيلاف".

ويثور خلاف اخر داخل الجماعة حول كيفية انتخاب المرشد القادم . وفى حين يطالب عاكف بانتخاب المرشد الجديد عبر مجلس شورى الجماعة يرى عدد من قادة الجماعة أن الظروف لا تسمح بالانتخاب عبر الشورى فى ظل غياب العديد من قادة الجماعة خلف القضبان ، وان ذلك من الممكن ان يتم عبر مكتب الإرشاد. وإذا تمت فى هذه الحالة فمن المتوقع ان يصعد النائب الأول الدكتور محمد حبيب ، وفق توقعات الخبراء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا