728

الخميس، 15 أكتوبر 2009

حلف الاطلسي يبحث زيادة قواته والقرار لأوباما

قال مسؤولون عسكريون في حلف شمال الاطلسي ان كبار مسؤولي الدفاع في الحلف سيبحثون يوم السبت اقتراحات بزيادة عدد القوات في أفغانستان زيادة كبيرة لاحتواء حركة التمرد المتنامية هناك لكن أي خطوة من هذا النوع تتوقف على قرار من الرئيس الاميركي باراك أوباما.

كابول: اقترح الجنرال ستانلي مكريستال قائد القوات الاميركية وقوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان ارسال 40 ألف جندي ومدرب اضافي على الاقل في اطار استراتيجية لمكافحة التمرد في أفغانستان وهو أمر تبحثه حاليا ادارة أوباما. والتقى ممثلون للجنة العسكرية في حلف الاطلسي والذين يعرضون التقييمات على قادتهم السياسيين بمكريستال خلال زيارة مدتها ثلاثة أيام لافغانستان تنتهي يوم الخميس.

وقال الممثلون ان التوصيات المفصلة التي قدمها مكريستال سيناقشها رؤساء أركان الدفاع في حلف شمال الاطلسي في بروكسل يوم السبت قبل اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف يعقد يومي 22 و23 أكتوبر تشرين الاول في براتيسلافا. وقال الاميرال جيامباولو دي باولا رئيس اللجنة "نتجه خطوة بخطوة نحو القرار النهائي الذي ستتخذه أعلى المستويات السياسية.. أوباما في الولايات المتحدة ونظراؤه في دول الحلف."

وأضاف قائلا ان هناك رأيا "عليه اتفاق كبير" بأن مكريستال -الذي وصف الوضع في أفغانستان بأنه "خطير" وحذر من الفشل اذا لم يتم تغيير الاستراتيجية- قدم "وصفا نزيها للغاية للوضع." وأضاف الاميرال الايطالي أن الحلف بحاجة لتلبية دعوة مكريستال لاحداث تغيير جوهري في الاستراتيجية كي تكتسب تأييدا من خلال توفير حماية أفضل للافغان.

وأحجم عن توقع زيادة عدد القوات لكنه قال انه لا يدور حديث عن خفضها مشيرا الى أن أعضاء الحلف سيعززون على الارجح الجهود لتدريب قوات الامن الافغانية التي يرجون أن تتمكن في نهاية المطاف من تسلم مهمة الامن من الحلف. وقال أعضاء في اللجنة العسكرية ان مواقف باقي الدول في الحلف الذي يضم 28 دولة من دعوة مكريستال وكذلك الشركاء في القوة التي يقودها الحلف وتضم 42 دولة ستستند الى قرار أوباما وقال مسؤول أوروبي بارز لم يذكر اسمه "ينتظر الجميع في النهاية أن تأخذ الولايات المتحدة بزمام المبادرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا