728

السبت، 19 سبتمبر 2009

معتقلو غوانتانامو سيتحدثون الى اسرهم عبر الفيديو

سيتمكن معتقلو غوانتانامو من الاستفادة من ساعة واحدة من الحديث عبر دائرة الفيديو مع اسرهم، لتقديم معلومات شخصية فقط وتشرف عليها السلطات في معتقل غوانتانامو

جنيف: اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة ان معتقلي غوانتانامو سيتمكنون من الاستفادة من ساعة واحدة من الحديث عبر دائرة الفيديو مع اسرهم. واكدت اللجنة التي تتخذ من جنيف مقرا لها وتنظم هذه الاتصالات عبر الدائرة المغلقة منذ الخميس لحوالى ستين من هؤلاء المعتقلين، ان هدفها "محض انساني". واكدت ان الاتصالات "تقتصر على العائلات وتستخدم لتقديم معلومات شخصية فقط وتشرف عليها السلطات في معتقل غوانتانامو".

وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر سلمت مؤخرا عائلة خالد شيخ محمد صورا له. ويعتقد الاميركيون ان خالد شيخ محمد المعتقل في غوانتانامو هو احد مدبري اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

وقالت اللجنة ان من مهامها ان تؤمن "للاشخاص في الاسر فرصة لاعادة صلاتهم مع اسرهم والمحافظة عليها". وصرح ينز مارتن ميلر مندوب اللجنة المكلف زيارات غوانتانامو ان "دائرة فيديو مماثلة نظمت للعائلات الذين لديهم اقرباء في سجن باغرام" في افغانستان. واوضح ان "برنامج غوانتانامو يشكل تحديا تقنيا ولوجستيا اكبر لانه يتطلب ربط (غوانتانامو) مع ثلاثين موقعا في اكثر من عشرين بلدا". واللجنة الدولية للصليب الاحمر هي المنظمة الوحيدة التي سمحت لها واشنطن بزيارة المعتقلين في القاعدة الاميركية في كوبا. ومنذ بدء زياراتها في 2002، نقلت اللجنة 49 الفا و153 رسالة بين معتقلي غوانتانامو وعائلاتهم. كما تنظم اللجنة اتصالات هاتفية منذ نيسان/ابريل 2008.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا