728

الاثنين، 31 أغسطس 2009

مقتل 30 طالبانيا بوادي سوات



الجيش الباكستاني اشتبك مع مسلحين بعد تفجير استهدف مركزا للشرطة بمينغورا (رويترز)

قال الجيش الباكستاني إنه قتل ثلاثين مسلحا على الأقل من حركة طالبان باكستان في اشتباكات بوادي سوات غرب البلاد بعد تفجير قتل يوم أمس 17 شرطيا في مدينة مينغورا الرئيسية بالوادي.

وصرح المتحدث باسم الجيش العقيد أختر عباس إن الجنود الباكستانيين انطلقوا في بحث عن مسلحين بعد التفجير ودخلوا في اشتباكات معهم بعدة مناطق استمرت إلى الساعات الأولى من اليوم.

وفي السياق ذاته قال بيان للجيش الباكستاني إن جنديا قتل في الاشتباكات التي قال إنها جرت في ثلاث مناطق مختلفة من وادي سوات.

وكانت سلطات باكستان اتهمت حركة طالبان بالمسؤولية عن الهجوم الذي استهدف مركزا لتدريب الشرطة في مينغورا وأسفر عن مقتل 17 شرطيا وجرح عشرين آخرين.

يوسف رضا جيلاني أكد تصميم حكومته
على محاربة الحركات المسلحة (رويترز)
حظر التجول
وعقب التفجير فرضت السلطات حظر التجول في مدينة مينغورا بعدما كانت خففته منذ مطلع شهر رمضان المبارك، وسارعت قوات الأمن إلى إغلاق الطرق وطلبت من السكان البقاء داخل منازلهم.

وقد اتهم قائد شرطة سوات قاضي غلام فاروق مسلحي حركة طالبان بالمسؤولية عن التفجير، مشيرا إلى أن منفذ الهجوم كان فتى.

ويعد هذا الهجوم الأعنف منذ إعلان الجيش الباكستاني استعادة سيطرته على الوادي من حركة طالبان الشهر الماضي بعد عمليته الواسعة إثر انهيار اتفاق تطبيق الشريعة وتقدم مقاتلي الحركة إلى مناطق جديدة على بعد 100 كلم من العاصمة إسلام آباد.

كما أدان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني التفجير، وأكد في بيان صادر عن مكتبه أمس تصميم حكومته على محاربة الحركات المسلحة، وقال إنه لن يسمح لمن سماهم "أعداء البلاد" بالنجاح في "خططهم الشريرة".

وكان جيلاني قد أعلن الشهر الماضي أن الجيش الباكستاني اجتث "المتطرفين" في شمال غرب البلاد، وأعلنت حكومته عن خطوات لإعادة بناء المناطق المدمرة جراء العملية العسكرية التي شنها الجيش لطرد مسلحي طالبان في أبريل/نيسان الماضي.

وأسفرت تلك العملية العسكرية وفق إحصائيات غير رسمية عن مقتل 1930 مسلحا و170 من عناصر الجيش وقوات الأمن وتشريد أكثر من 1.6 مليون شخص بدأت السلطات الشهر الماضي برنامجا واسعا لإعادتهم إلى قراهم وعاد بالفعل نحو 75% منهم.

تفجير مينغورا أسفر عن مقتل 17 شرطيا وجرح عشرين آخرين (الجزيرة)
تفاصيل الهجوم
ووقع الهجوم داخل مركز لتدريب الشرطة في مدينة مينغورا أثناء التدريب الصباحي. ونقلت رويترز عن افتخار حسين وزير الإعلام في الإقليم الحدودي الشمالي الغربي (سرحد) حيث يقع وادي سوات أن منفذ العملية تنكر بلباس المجندين وفجر نفسه لدى وصوله إلى المبنى.

وقال مراسل الجزيرة في إسلام آباد عبد الرحمن مطر إن المهاجم تمكن من تسلق جدار مركز الشرطة والدخول في جموع المتدربين ومن ثم فجر نفسه، مشيرا إلى أنه أخذ وقته دون أن يوقفه أحد مما يدلل على وجود خرق أمني كبير.

ويعد هذا التفجير الثالث الذي يستهدف مركز الشرطة الواقع في قلب مدينة مينغورا، لكنه الأكبر والأعنف. ونقل عن شهود عيان تأكيدهم وصول الأشلاء إلى مسافات بعيدة عن المركز.

ويأتي التفجير بعد يوم من إعلان الجيش الباكستاني تدمير ما وصفه بأنه "معسكر لتدريب الانتحاريين" على أطراف مينغورا أمس السبت.

ويثير استمرار المناوشات في وادي سوات المخاوف من أن تعيد حركة طالبان تجميع صفوفها في الجبال وتستعمل تكتيكا طالما استخدمته بعد هجمات مشابهة للحكومة على معاقلها قبل سنوات في سوات.

المصدر: الجزيرة + وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا