728

الأحد، 27 سبتمبر 2009

الحوثي يتهم الحكومة اليمنية بشن حرب طائفية


الحرب مستمرة بين الحكومة اليمنية وقواتها المسلحة مع الزيديين بقيادة عبد الملك الحوثي الذي خرج عن صمته اليوم وأصدر بيانا يتهم فيه الحكومة بالطائفية.

صنعاء: اتهم زعيم التمرد الزيدي في شمال اليمن عبدالملك الحوثي الاحد الحكومة اليمنية بشن حرب ثقافية وطائفية على طائفته، مؤكدا ان جماعته ستواصل مقاتلة القوات الحكومية اذا ما واصلت هي حملتها على المتمردين.

وقال الحوثي في بيان نشر على موقع "المنبر" الذي ينشر اخبار التمرد الزيدي "ازاء العدوان والممارسات والدعايات المضللة التي تمارس ضدنا لتبرير الحرب، فان الحرب والتدمير والاعتقالات للمرة السادسة تشن ضدنا ثقافة وإنسانا وحضارة".

وشدد الحوثي على ان "الذين تسميهم السلطة أقلية وشرذمة في إعلامها الرسمي هم أبناء المحافظات الشمالية ونمثل شريحة كبيرة من أبناء الشعب".

واعتبر زعيم المتمردين ان "الحرب السادسة" التي اندلعت في 11 اب/اغسطس الماضي ضمن نزاع مستمر منذ 2004، "جاءت تتويجا لممارسات الاقصاء والالغاء والتمييز والتفرقة الرسمية ضدنا كأمة اجتماعية تصفهم السلطة بالأقلية" في اشارة الى الطائفة الزيدية ومعقلها محافظة صعدة الشمالية والمناطق المحيطة بها.

وقال الحوثي في البيان الذي صدر عن مكتبه الاعلامي "نتعرض لكل أنواع الابعاد حتى على المستوى الديني كتغيير الخطباء والمؤذنين وتستورد (الحكومة) لنا خطباء متطرفين وترسلهم الى مساجدنا للقيام بأدوار التكفير والتفسيق وبث الفرقة والاختلاف".

كما اتهم السلطات بشن اعتقالات "ضدنا على أساس طائفي وعرقي" مشيرا بشكل خاص الى ادراج اسم والده بدر الدين الحوثي البالغ 90 عاما والذي قال انه "مرجعية الزيدية"، على قائمة 55 مطلوبا في صفوف الحوثيين.

وخلص الى القول "طالما اعتدي علينا فان خيارنا سيكون الدفاع عن أنفسنا" مشيرا ايضا الى التوتر في جنوب البلاد بالقول ان "ما نتعرض له في المحافظات الشمالية ويتعرض له إخواننا في المحافظات الجنوبية يؤكد ابتعاد ومخالفة السلطة لشروط التعاقد الاجتماعي".

وافادت مصادر عسكرية في وقت سابق اليوم الاحد ان معارك عنيفة كانت تدور خلال النهار بين القوات اليمنية الحكومية والمتمردين الحوثيين في محافظتي صعدة وعمران في شمال البلاد ما اسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح حذر السبت من ان الحكومة ستواصل معركتها ضد المتمردين الحوثيين لسنوات اذا اقتضى الامر.

وفي 11 اب/اغسطس الماضي، انفجر الصراع مجددا بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين في ما بات يعرف بـ "الحرب السادسة" ضمن النزاع المستمر بين الطرفين منذ العام 2004.

واسفرت المواجهات بين السلطة المركزية والمتمردين عن مقتل الالاف في صعدة في السنوات الاخيرة.

وتتهم السلطات المتمردين الزيديين وهم فرع من الشيعة، بالارتباط بايران وبالحصول على دعم منها، كما تتهمهم بالسعي الى اعادة الامامة الزيدية التي اطاح بها انقلاب عام 1962 الذي ارسى الجمهورية في اليمن.

وينفي المتمردون هذه التهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا