728

الأحد، 27 سبتمبر 2009

خطاب القذافي الطويل أصاب مترجمه بالانهيار


وكالات - إسلام أون لاين.نت


القذافي أثناء خطابه بالأمم المتحدة
القذافي أثناء خطابه بالأمم المتحدة

نيويورك- لم يجد المترجم الليبي المكلف بالترجمة الفورية في الأمم المتحدة من بد إلا أن يرمي بسماعته ويصرخ قائلا: "لم أعد قادرا على الاستمرار" وذلك بعد إصابته بالانهيار من شدة التعب أثناء ترجمته للخطاب الطويل الذي ألقاه الزعيم الليبي معمر القذافي الأربعاء 23-9-2009 أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتمكن المترجم الليبي من ترجمة 75 دقيقة من خطاب القذافي الطويل المليء بالتكرار والذي استغرق قرابة 95 دقيقة، لكنه في النهاية ألقى بالسماعتين قائلا "لم أعد قادرا على الاستمرار!"، كما ذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الجمعة 25-9-2009.

وعلى الفور، هبت المسئولة عن قسم المترجمين العرب في الأمم المتحدة إلى نجدته وتولت الترجمة خلال الدقائق العشرين المتبقية من الخطاب.

ومبدئيا، ينبغي ألا تتجاوز خطابات رؤساء الدول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة 15 دقيقة، إلا أن القذافي سرد طويلا في خطابه متخطيا الفترة الزمنية المسموح بها وهو ما أدى في النهاية إلى إصابة المترجم بالإعياء.

سخرية

وشن القذافي هجوما عنيفا على الأمم المتحدة في خطابه أمام جمعيتها العامة، وقام بتمزيق نسخة من ميثاق الأمم، كما أعلن رفضه وجود الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن الذي أسماه "مجلس الرعب"، فيما وصف حق الفيتو بأنه "إرهاب".

وقال القذاقي في خطابه الأول في الأمم المتحدة منذ أربعة عقود: إن "الأمم المتحدة تكونت من ثلاث أو أربع دول توحدت ضد ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، وشكلت مجلسًا سمته مجلس أمن وأعطت نفسها حق فيتو وذلك بغياب سائر الدول".

ولوح الزعيم الليبي ضمنيا بالانسحاب من الأمم المتحدة قائلا: إن ميثاقها "انتهى العمل به ولا نقبله بعد الحرب العالمية الثانية.. الميثاق يقول إن الأمم متساوية في الحقوق، حسنا حق الفيتو هل نحن فيه سواسية؟ إذن الفيتو والمقاعد الدائمة ضد الميثاق، وهذا لا نعترف به ولا نقبله"، وتابع بتمزيق جزء من الميثاق، وقذفه بعيدا.

واعتبر القذافي في الخطاب الذي تجاوز الزمن المسموح به أن الحل يتمثل في "إقفال باب العضوية في مجلس الأمن ويحل محلها عضوية الاتحادات ونقل الصلاحيات إلى الجمعية العمومية وتحقيق الديمقراطية بالمساواة بين الدول الأعضاء، على أن تكون عضوية مجلس الأمن للاتحادات الدولية" مثل الجامعة العربية والاتحاد الروسي والولايات المتحدة واتحاد أمريكا اللاتينية والاتحاد الإفريقي.

ويعرف عن القذافي خطبه المثيرة للجدل والذي يكثر فيها من أسلوب السخرية والتهكم على الدول والمنظمات الدولية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا