728

الأحد، 27 سبتمبر 2009

اسرائيل تحتفل بعيد الغفران حتى مساء الاثنين

يعتبر عيد الغفران أهم الاعياد اليهودية واوقفت حركة الملاحة الجوية ظهر الاحد فيما اقفلت المراكز الحدودية في المرافئ والمطارات حتى مساء الاثنين.

القدس: تحتفل اسرائيل الاحد والاثنين بعيد الغفران، اهم الاعياد اليهودية، الذي تزامن هذه السنة مع مواجهات بين اليهود والفلسطينيين في مدينة القدس القديمة.
ويكرس يوم الغفران الذي بدأ قبيل غياب الشمس للصوم والصلاة. واوقفت حركة الملاحة الجوية ظهر الاحد فيما اقفلت المراكز الحدودية في المرافئ والمطارات حتى مساء الاثنين.

وتوقفت وسائل النقل العامة عن العمل كما غابت البرامج عن الاذاعات والمحطات التلفزيونية.
ويشير عيد الغفران الى نهاية فترة التوبة التي تمتد على عشرة ايام وتبدأ عند رأس السنة اليهودية. ويطلب اليهود في هذا اليوم الغفران من الله للخطايا التي ارتكبوها خلال العام الذي انقضى، املين الرحمة في الحكم عليهم.

وتقام الصلاة الرئيسية بهذه المناسبة مساء الاثنين عند حائط المبكى، وهو المحجة الرئيسية لدى اليهود، ويقع في اسفل باحة الحرم القدسي في مدينة القدس القديمة.
واندلعت المواجهات الاحد في باحة الحرم القدسي حين هاجم عشرات المسلمين مجموعة من المستوطنين ارادوا الصلاة في باحة الحرم، على حد قول الفلسطينيين، فيما افادت الشرطة انهم سياح.

وامتدت المواجهات الى الاحياء الصغيرة في القدس الشرقية من مدينة القدس القديمة التي ضمت الى اسرائيل في العام 1967.
واصيب نحو 30 شخصا بجروح في المواجهات وفقا لشهود عيان وبحسب ما افادت به الشرطة التي صرحت ايضا باعتقال 11 شخصا.

وسجل انتشار امني كثيف في عكا (شمال) حيث حصلت مواجهات بين اليهود والعرب العام الماضي.
وعززت قوى الامن المنتشرة بكثافة في كل اسرائيل لتفادي الاعتداءات، المراقبة على مداخل الكنس.

يذكر انه في العام 2003 قتل 18 شخصا بسبب هجوم انتحاري على حيفا (شمال) عشية يوم الغفران. وفي العام 2007 اعلنت الشرطة توقيف فلسطيني كان يتحضر لتنفيذ عملية انتحارية يوم عيد الغفران.
وفرض الجيش الاسرائيلي ايضا اقفالا كاملا على الضفة الغربية حتى منتصف ليل الاثنين (22,00 تغ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا