728

السبت، 3 أكتوبر 2009

الكويت:توجه إلى إقفال الفصول التي شهدت أنفلونزا المكسيك

نواف نايف

في اندفاعة «غير مسبوقة» بات شبح الخوف من تفشي مرض أنفلونزا المكسيك يهيمن على بدايات العام الدراسي، وبات أيضا شبح إغلاق الفصول أو المدارس التي ظهرت فيها الحالات يسيطر على أذهان أصحاب القرار، وسط توجس مصدر تربوي من ارتفاع نسبة غياب الطلبة، خصوصا وأن العام الدراسي لطلبة المرحلة المتوسطة سينطلق غدا.وإذ أعلنت وزارة الصحة عن الوفاة التاسعة بالمرض لفتاة كويتية تبلغ الرابعة عشرة، كشف مصدر تربوي مسؤول لـ«الراي» أن وزارة التربية أوعزت إلى إدارة التعليم الخاص بضرورة إغلاق الفصول الدراسية التي اكتشفت فيها حالات الاصابة بوباء أنفلونزا المكسيك وأيضا إغلاق مدرسة واحدة في مرحلة رياض الأطفال، مشيرا إلى أن مدارس التعليم العام بدورها ستغلق فصولها وحتى مدارسها التي شهدت حالات إصابات وفق الخطة المتبعة باشراف وزارة الصحة.
وأكد المصدر أن الحالات ترتفع بشكل ملحوظ ومرتفع جدا بين طلبة المدارس، موضحا أن تقريرا من وزارة الصحة يؤكد أن سبب انتشار الفيروس بهذه السرعة هو المدرسة، فيما تؤكد وزارة التربية أنها استعدت بشكل جيد وقامت بتجهيز المدارس بسبل الوقاية كافة.
ولفت المصدر الى أن ثمة توجسا ينتاب جل قياديي وزارة التربية من تفشي وباء أنفلونزا المكسيك لاسيما مع انطلاقة بدء الدوام المدرسي لطلبة المرحلة المتوسطة غدا، مبينا أن حالة التأهب وصلت الى أعلى درجاتها في مدارس هذه المرحلة لاستقبال الطلبة.
على صعيد متصل، قال المصدر ان إدارة مدارس التعليم الخاص ألزمت طلبتها بضرورة شراء معقمات وأدوات نظافة إلى المدرسة على حساب الطلبة الشخصي، بينما أوضح أن وزارة التربية شددت على ضرورة عدم تحميل الطلبة أي متطلبات وأن المدارس هي التي تتحمل مصاريف هذه المعقمات والمطهرات وذلك من خلال استخدام الصندوق المالي الخاص بالمدرسة.
واشار المصدر الى أن وزارة التربية ستحمل أي مدرسة تكلف طلبتها ضرورة شراء المعقمات المسؤولية كاملة وستحال الى الشؤون القانونية.
ولفت المصدر إلى أن الوزارة تتوقع ارتفاع حالات الغياب مع بداية الدوام غدا، داعيا أولياء الأمور إلى عدم التخوف لأن تجهيزات «التربية» جيدة ولا داعي للقلق.
من جهتها، اعلنت وزارة الصحة هنا أمس عن تسجيل حالة وفاة تاسعة بفيروس (اتش 1 ان 1) لفتاة كويتية تبلغ من العمر 14 عاما مصابة بمرض (متلازمة الداون) والتهاب حاد في الصدر والربو الشعبي.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الفتاة المتوفاة ادخلت في حالة حرجة الى احد المستشفيات العامة واخضعت للرعاية المكثفة في وحدة العناية المركزة حيث أعطيت العلاج اللازم والادوية المضادة للفيروسات لكن المنية وافتها مساء أول من امس.
واعلنت الوزارة أن أكثر من 300 ألف جرعة تطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية إضافة الى 145 الف جرعة اخرى ضد فيروس (اتش 1 ان 1) تصل خلال الشهر الجاري.
وقال مدير ادارة الصحة العامة الدكتور راشد العويش لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة انتهاء اللجنة الادارية المشكلة من الوزارة من اعداد التصور النهائي لبرنامج التطعيم انه تم طلب زيادة الطعوم هذا العام الى خمسة اضعاف لحماية الناس من اي عدوى قد تكون مشتركة بين الانفلونزا العادية وانفلونزا المكسيك .
واوضح العويش ان الطعوم ستكون موزعة على المراكز الصحية ومراكز الصحة الوقائية والمستشفيات العامة نهاية الاسبوع المقبل، مشيرا الى انه سيتم الاعلان رسميا عن المراكز والمستشفيات وساعات عملها لاستقبال الفئات التي سيتم الاعلان عنها لاحقا والتطعيم سيكون على شكل جرعة واحدة تعطى في العضل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا