728

السبت، 3 أكتوبر 2009

متمردو نيجيريا يستجيبون للعفو الرئاسي





أتيكي توم متفقدا رشاشا مضادا للطائرات خلال تسليم الأسلحة لحكومة نيجيريا (الفرنسية)

سلم ثلاثة قادة لأبرز الجماعات المسلحة بدلتا النيجر جنوب نيجيريا مصحوبين بآلاف من رجالهم، أسلحتهم يوم السبت للسلطات قبيل ساعات من انتهاء عرض عفو قدمته الحكومة إليهم قبل أشهر.
وتقدم القائدان أتيكي توم وفرح داغوغو نحو خمسة آلاف مسلح من إثنية "إيجاو" توجهوا من المعسكرات إلى مركز "بورت هاركورت" النفطي لتسليم عتادهم.
وبدوره قبل قائد ثالث للجماعات المسلحة يدعى غافرنمنت أكبيموبولو -ويعرف بتسمية تومبولو- عرض العفو خلال لقاء جمعه مساء السبت مع الرئيس النيجيري عمارو يارادوا.
وقال تموبولو بعيد اللقاء "أعلن قبولي أنا وشعبي عرض العفو، سأعمل مع الرئيس حتى تتحول أحلام هذا البلد إلى حقيقة".
وبدوره حيا يارادوا "الشجاعة الكبرى" لتومبولو وقال إن "هذه الأمة أظهرت مثالا يحتذى لبقية الدول، نريد أن يعلم العالم أن العنف وإراقة الدماء ليست طريقة للتصالح بين الأفراد".
وأضاف الرئيس النيجيري "ها أنا أطلق اليوم نداء للسلام حتى يكون ماؤنا وبترولنا بركة لا نقمة علينا".
أتيكي توم (وسط) والرئيس النيجيري إلى يمينه خلال لقاء بينهما الخميس (الفرنسية)
عفو لا مشروط
وكان يارادوا قدم عرض عفو لا مشروط لمقاتلي دلتا النيجر في 25 يونيو/حزيران الماضي. ودخل العرض حيز التطبيق في 6 أغسطس/آب وانتهي يوم السبت (الحادية عشر ليلا بتوقيت غرينتش).
وحذر أتيكي توم من أن الهجمات ستعود في حال لم تف السلطات بوعودها بتنمية المنطقة. وقال "إذا رفضوا تنمية منطقتنا فسنعود إلى المعسكرات". وأضاف "شكرا على العفو، لكن لا تنسوا وعودكم".
يذكر أن الهجمات في دلتا النيجر حرمت نيجيريا من ضخ أكثر من ثلثي طاقتها من إنتاج النفط، وهو ما كلف ثامن منتج عالمي للنفط مليار دولار شهريا خسائر في الإيرادات، حسب تصريحات البنك المركزي بأبوجا.
المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا