728

الجمعة، 9 أكتوبر 2009

مقتل العشرات بفيضانات الفلبين



سكان ينتظرون الإغاثة بعد أن قطعتهم الفيضانات عن العالم (رويترز)

قتل عشرات الأشخاص ولا يزال الآلاف محاصرين تحت أسقف منازلهم في أكثر من 20 مدينة بشمال الفلبين إثر سلسلة من الانهيارات والفيضانات.

ففي مدينة "لاترينيداد" في إقليم بينجويت قتل 70 شخصا جراء الانهيارات الأرضية حسبما أفاده حاكم الإقليم نيستور فونجوان. وأضاف أن 32 منزلا طمرت تحت الأرض عندما انهار جبل قبل فجر اليوم.

وأشار إلى أن عمال الإنقاذ يستخدمون المعاول والمجاريف حيث لا يستطيعون استخدام المعدات الثقيلة لأن التربة غير مستقرة.

وأضاف فونجوان أن انهيارا أرضيا آخر دفن 10 منازل على الأقل في مدينة أباتان وأسفر عن مقتل 17 شخصا على الأقل. ولقي 17 شخصا مصرعهم في منتجع مدينة باجيو الشمالية.

وفي إقليم "ماونتين" تأكد مقتل خمسة أشخاص وفقد 32 آخرون في الانهيارات الأرضية حسبما أعلنه حاكم الإقليم ماكسيمو دولاج.

وتفاقمت الفيضانات بعدما انهارت خمسة سدود في شمال الفلبين وارتفع منسوب المياه خلفها إلى مستوى حرج بسبب الأمطار الغزيرة. ولقي 25 شخصا حتفهم في انهيارات سابقة وفيضانات وحوادث أخرى عندما ضرب الإعصار بارما شمال الفلبين في بادئ الأمر في الثالث من الشهر الجاري.

وقال مكتب الطقس إن بارما يتحرك خارج الفلبين بيد أنه سيؤثر على البلاد على مدى يومين مقبلين، حيث يتحرك بمعدل 11 كلم على الساعة تجاه بحر جنوب الصين.

وأثرت عاصفة كيتسانا على أكثر من أربعة ملايين شخص وأجبرت حوالي 300 ألف على البقاء في مراكز إيواء اللاجئين.

وأحدثت العاصفتان خسائر في قطاع الزراعة والبنية التحتية بالفلبين تصل إلى 12.4 مليار بيزو (269.5 مليون دولار).

وذكر الحاكم الإقليمي لمقاطعة بانجاسينان الساحلية أمادو أسبينو للإذاعة المحلية أن الأمطار والتيارات القوية تعرقل جهود الإنقاذ.

ونقل الجيش الأميركي قوات ومعدات من تدريبات في منطقة قريبة كما وجه سفينة إغاثة تابعة للبحرية قبالة بانجاسينان واستخدم طائرات هليكوبتر وطائرات صغيرة.

وقدر مسؤولو إغاثة إجمالي حجم الأضرار بحوالي ملياري بيزو (43 مليون دولار).

المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا