728

الجمعة، 9 أكتوبر 2009

ميتشل: لا بديل للسلام في الشرق الأوسط

يؤكد المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط على أهمية التوصل الى عملية سلام شامل.

القدس، الفاتيكان: شدد المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل أمام القادة الإسرائيليين الخميس على اقتناع إدارة واشنطن بأن "لا بديل للسلام شامل بالمنطقة رغم الصعوبات والعوائق في طريق انجازه" ووصف بـ"الضروري" استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين خلال الفترة القريبة القادمة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية تأكيد رئيس الدولة شيمون بيريز بشأن "الثقة التي تكنها إسرائيل لسياسة الرئيس (باراك) اوباما"، وتنويهه بأنه "قد حان وقت إحراز التقدم في المفاوضات" بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشار في وقت لاحق وزير الدفاع ايهود باراك أمام المبعوث الأميركي إلى أن "الوقت قد حان لدفع عملية السلام قدما"، موضحا أنه "يمكن تذليل العقبات التي تعترض سبيلها"، وطالب بـ"مفاوضات تؤدي إلى تحقيق حل الدولتين للشعبين مع الحفاظ على المصالح الأمنية لدولة إسرائيل"، حسبما نقلت عنه إذاعة الدولة العبرية.

ولقد ختم المبعوث الأميركي اجتماعاته الخميس مع وزير الخارجية افيغدور ليبرمان، على أن يلتقي غدا الجمعة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعقبه لقاء مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مدينة رام الله. وكان الأخير قد شاطر البابا بندكتس السادس عشر على الحاجة لإيجاد "حل عادل ودائم" للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ووصف بيان فاتيكاني لقاء بعد ظهر اليوم جمع الحبر الأعظم برئيس السلطة الفلسطينية بـ"الودي"، تناول البحث الوضع في الشرق الأوسط وبصفة خاصة "التأكيد على ضرورة إيجاد حل عادل وتسوية دائمة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث الاعتراف لكل طرف بحقوق الآخر واحترامها" والتشديد على "أهمية التعاون والاحترام المتبادل بين الطرفين ودعم المجتمع الدولي".

وأشار البيان الذي صدر في ختام الزيارة التي قام بها الرئيس الفلسطيني إلى دولة الفاتيكان إلى أن المحادثات "تطرقت إلى أوضاع إلى الكاثوليك في فلسطين وبشكل أعم في المنطقة، ومساهمتهم في المجتمع والتعايش السلمي بين الشعوب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا