728

الأربعاء، 19 أغسطس 2009

الحكومة الإسرائيلية: مستعدون لوقف الاستيطان في الضفة "مؤقتاً"



فلسطيني يشارك في تظاهرة مناهضة للإستيطان في القدس

فلسطيني يشارك في تظاهرة مناهضة للإستيطان في القدس


أكدت مصادر حكومية إسرائيلية، الثلاثاء 18-8-2009، أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مستعد لوقف الاستيطان في الضفة الغربية بصورة مؤقتة بطلب من واشنطن، من خلال وقف طلبات استدراج العروض للبناء في المستوطنات حتى نهاية 2010.

واتفق نتنياهو مع وزير الدفاع إيهود باراك ووزير الاسكان ارييل اتياس على إبلاغ الولايات المتحدة بالموافقة على إجراء كهذا، على ما أفاد مسؤولون كبار في هاتين الحكومتين وكالة فرانس برس.

وسيؤدي مثل هذا القرار الذي يحتاج أيضاً الى موافقة الحكومة الى تمديد امتناع وزارة الاسكان منذ تسعة اشهر عن اعلان طلبات استدراج عروض من دون ان توقف مشاريع البناء الخاصة.

وقال مسؤول كبير، رفض الافصاح عن اسمه: "نعتبر انه لا مبرر للتسبب في توتر في علاقاتنا مع الولايات المتحدة وسنقوم بمبادرة بهذا الشأن"، موضحاً أن وقف استدراج العروض يشمل ايضاً القدس الشرقية.

وأضاف مسؤول آخر "منذ تولي حكومة نتنياهو مهماتها، لم تطلق وزارة الاسكان اي استدراج للعروض".

وأعلنت حركة "السلام الآن" الاسرائيلية المعارضة للاستيطان ان اسرائيل لم تصدر استدراجات عروض بشأن مشاريع جديدة لبناء وحدات سكنية في مستوطنات الضفة الغربية منذ اشهر عدة.

لكن الحركة أشارت الى انه "حتى في حال اوقفت الحكومة استدراجات العروض بشكل كامل فإن 60% على الاقل من اعمال البناء في المستوطنات ستستمر".

وقالت المسؤولة عن ملف الاستيطان في المنظمة هاجيت اوفران لوكالة فرانس برس ان "اسرائيل اوقفت استدراجات العروض منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2008 سواء في الضفة الغربية او في القدس الشرقية" التي ضمتها الدولة العبرية في حزيران/يونيو 1967. لكنها اضافت ان "وقف استدراجات العروض لا يتعلق بأعمال البناء الجارية لأكثر من ألف وحدة سكنية".

ويعيش نحو 300 الف مستوطن اسرائيلي في الضفة الغربية وينتشر نحو 200 الف في نحو 10 مستوطنات في القدس الشرقية.

وتطالب واشنطن اسرائيل بتجميد تام للاستيطان من اجل استئناف عملية السلام مع الفلسطينيين دون ان تلقى هذه المطالبة استجابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا