728

الأحد، 11 أكتوبر 2009

إيران محط اهتمام زيارة ليبرمان للنمسا وكازاخستان

يعتزم وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بحث موضوع واحد فقط هو الموضوع الإيراني خلال جولة يزور خلالها الأسبوع الحالي النمسا وكازاخستان وبعد ثلاثة أسابيع هولندا والدنمارك.

تل ابيب: ذكر موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني اليوم الأحد أن "أجندة ليبرمان خلال هذه الزيارة هي إيران ثم إيران ومرة أخرى إيران". واضاف أن ليبرمان سيطالب المسؤولين النمساويين خلال اجتماعاته معهم يوم الاربعاء المقبل بالتوقف عن التعاون مع طهران في مجال تكرير النفط "لأن الشركات الإيرانية التي تعمل في هذا المجال تسيطر عليها الحكومة ونظام آيات الله".

وسيكون الاجتماع المركزي الذي سيعقد ليبرمان في فيينا مع نظيره النمساوي ميخائبل شبيندلغر وسيبحث معه أيضا العلاقات بين إسرائيل والنمسا. وسيلتقي ليبرمان الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارفاييف ورئيس الحكومة كريم مسيموف ووزير الخارجية كنت سعودفاييف وسيطرح أمامهم ما يصفه بالتهديد الإيراني على العالم وسيطلب دعم كازاخستان لفرض عقوبات اقتصادية على إيران لتوقف تطوير برنامجها النووي.

وتعتبر إسرائيل أن ثمة أهمية كبيرة للدور الذي ستؤديه كازاخستان لأنها سترأس ابتداء من شهر كانون الثاني/يناير المقبل منظمة الأمن والتعاون الأوروبي وبعد ذلك بعام سترأس منظمة الدول الإسلامية وفي هذا السياق سيبحث ليبرمان توثيق التعاون بين إسرائيل وكازاخستان.

ويتوقع أن يلتقي ليبرمان في وقت لاحق وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير بناء على طلب الأخير كما أنه سيتوجه مطلع الشهر المقبل إلى هولندا والدنمارك. وسيعقد ليبرمان خلال زيارته لهولندا اجتماعا للسفراء الإسرائيليين في أوروبا الغربية للتداول في الوضع في أوروبا الغربية ومواقف هذه الدول من الخطوات التي تسعى إسرائيل لتنفيذها لمنع إيران من مواصلة تطوير برنامجها النووي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا