728

الأحد، 11 أكتوبر 2009

قتلى وجرحى بثلاث انفجارات بالرمادي



عراقيون بجانب سيارة مفخخة بعد انفجار سابق في الرمادي (الفرنسية-أرشيف)

قالت مصادر في الشرطة العراقية إن 25 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب عشرات آخرون في ثلاثة انفجارات اثنان منها بسيارتين مفخختين قرب مدخل مجمع حكومي في الرمادي.

وأضافت المصادر أن المجمع يضم مجلس المحافظة وقيادة الشرطة وأن من بين القتلى عددا من أفراد الشرطة.

كما أعلنت الشرطة العراقية اليوم أن قنبلة مزروعة على الطريق قتلت مدنيا وأصابت آخر في وسط الموصل شمال بغداد، في حين قتل مسلحون بالرصاص طالبا جامعيا شرق المدينة أمس السبت.

وفي حادث آخر، قال مصدر في الشرطة إن شخصا قتل الليلة قبل الماضية برصاص مسلحين مجهولين، كما عثرت على جثة امرأة مجهولة الهوية، وفي حادث منفصل آخر لقيت فتاة مصرعها بنيران مسلحين مجهولين.

وفي كركوك شمال بغداد أعلن مدير شرطة الأقضية والنواحي في المحافظة العثور على جثة شرطي ينتمي لشرطة طوارئ كركوك في منطقة حي الواسطي جنوب غرب المدينة وعليها آثار طلقات نارية. كما أعلن مصدر أمني أن مسلحين مجهولين خطفوا مدنيا من أمام منزله في جنوب كركوك.

وفي تطور آخر أعلن الجيش الأميركي اعتقال أحد أعضاء تنظيم القاعدة في العراق في غارة الأسبوع الماضي شمال بغداد.

متظاهرون عراقيون يحملون لافتات تدعو إلى اعتماد القائمة المفتوحة (الفرنسية)
قائمة مفتوحة
سياسيا، شهدت مدن بغداد والعمارة والبصرة أمس السبت مظاهرات تطالب باعتماد القائمة المفتوحة والدوائر الانتخابية المتعددة بالانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها يوم 16 يناير/كانون الثاني المقبل.

وفي بغداد نظم الحزب الدستوري العراقي مظاهرة في ساحة الفردوس وسط العاصمة العراقية للمطالبة بالقائمة المفتوحة، ووصفت الشعارات التي رفعها المتظاهرون والهتافات التي رددوها القائمة المفتوحة بأنها تعبير صادق عن رأي الشارع العراقي في اختيار ممثليه بحرية.

وفي البصرة والعمارة بجنوب العراق نظمت اليوم مظاهرات مماثلة للغرض نفسه، وتأتي هذه المظاهرات بعد وقت قصير من إعلان المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني تأييده للقائمة المفتوحة ودعوته إلى اعتمادها في الانتخابات المقبلة.

وتتيح القائمة المفتوحة للناخبين التعرف على أسماء وهويات المرشحين في الانتخابات بينما لا تسمح القائمة المغلقة بذلك وتكتفي بالإعلان عن اسمها ورقمها فقط.

علاوي سيعلن عن قائمته الوطنية قريبا (رويترز)
تشكيلات
وأكدت النائبة عالية نصيف عن القائمة الوطنية العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، أن القائمة الجديدة التي سيتم الإعلان عنها قريبا ستضم شخصيات معروفة لها مكانتها في الشارع العراقي من بينها لاعب كرة القدم العراقي المعروف أحمد راضي، أحد أبرز قيادات اتحاد كرة القدم في العراق وحسين سعيد والكاتب حسن العلوي.

وأضافت أن الإعلان عن التشكيلة الجديدة للقائمة العراقية تأجل مرات بسبب الطلبات الكثيرة التي تصل من مختلف الكيانات والشخصيات التي تعبر عن رغبتها في الانضمام إلى القائمة.

تعديل قانوني
وقال مسؤول عراقي إن البرلمان يسعى إلى حسم مشروع تعديل قانون الانتخابات خلال الأيام العشرة المقبلة بهدف إجراء الانتخابات العامة البرلمانية في موعدها المقرر في منتصف يناير/كانون الثاني 2010.

ونسبت وسائل إعلام حكومية إلى مسؤول برئاسة مجلس النواب قوله إن "هيئة رئاسة البرلمان تجري اتصالات مع قادة وممثلي الكتل النيابية بهدف التوصل إلى رؤى مشتركة بشأن التعديلات المطروحة على قانون الانتخابات خلال الأيام المقبلة".

ووفق النائب عباس البياتي فإن هناك "ست نقاط خلافية في التعديلات الخاصة بالقانون السابق تتعلق باعتماد القائمة المفتوحة أم المغلقة، وانتخابات كركوك وعدد مقاعد البرلمان المقبل، إضافة إلى تصويت العراقيين في الخارج ونظام الدوائر المتعددة أم الواحدة".

ولفت البياتي إلى أن هناك "تجاذبا وانقساما بين القوى النيابية بشأن هذه النقاط وإذا لم يتم التوصل إلى حل لهذه النقاط خلال الأسبوعين المقبلين سيتم اللجوء إلى القانون القديم".

المصدر: الجزيرة + وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا