728

الأحد، 11 أكتوبر 2009

خوجة: هدفنا جعل التلفزيون السعودي الخيار الأول للأسرة السعودية

جدة - صالح الرويس:

قال وزير الثقافة والاعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة ان خطة التطوير الحالية لشبكة التلفزيون السعودي ستسهم في تغيير الصورة النمطية لقنوات الشبكة وستغير كذلك مضمون معظم البرامج التي تقدم عبر قنواته المختلفة. وأكد معالي الوزير أن الهدف هو تحويل شبكة التلفزيون السعودي إلى التلفزيون المفضل لجميع أفراد الأسرة داخل المملكة. واشار وزير الاعلام الى ان التغيرات الجديدة لن تشمل قنوات التلفزيون السعودية وحسب بل تجري الان عمليات تجديد واسعة تشمل بناء استوديوهات جديدة تتضمن أحدث التقنيات في عالم البث التلفزيوني بالإضافة إلى احدث الاستوديوهات ومواقع التصوير الداخلي التي كلفت موارد مالية ضخمة التي تعكس روح العصر بشكل يميز التلفزيون عن بقية القنوات الفضائية العربية ويعطيها مكانة مميزة في مخاطبة المشاهد السعودي. من جهته اعتبر وكيل الوزارة المساعد لشؤون التلفزيون المهندس صالح المغيليث أن شبكة التلفزيون السعودي لديها خطة طموحة لتحويل الشبكة إلى القنوات الأكثر مشاهدة في المملكة والمنطقة وذلك من خلال التأكيد على الهوية الثقافية الحضارية والدينية للمملكة عبر قنواتها المختلفة بما يلبي تطلعات المواطنين السعوديين في كافة النواحي الثقافية والترفيهية والرياضية وغيرها، ولا سيما وأن بث التلفزيون السعودي قد شهد توسعاً كبيراً من قناة واحدة عند تأسيسه إلى خمس قنوات متخصصة ومختلفة.

وكان التلفزيون السعودي اطلق في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية برنامج صباح السعودية عبر القناة الاولى وبشكل جديد من ناحية المحتوى والمضون والشكل الخارجي اذ تم تشييد ستديو البرنامج من قبل شركات أوروبية عالمية تعاملت مع كبريات شبكات التلفزيون العالمية مثل سكاي نيوز وسي ان ان و بي بي سي والذي يتكون من ثلاثة أجزاء أحدها مخصص لاستقبال الضيوف ومناقشة موضوع الحلقة، وجزء ثانٍ خاص بأحوال الطقس الجوية ، أما الجزء الثالث من الأستوديو والذي يعتبر تحفة فنية في عالم البث التلفزيوني بأفضل المواصفات والمقاييس فمخصص للأخبار ويتم من خلاله تقديم موجز لأهم عناوين الأخبار.. وأشار المغيليث إلى أن برنامج "صباح السعودية" حظي باستقبال رائع من المشاهدين الذين تفاعلوا مع البرنامج عبر مقترحاتهم واتصالاتهم. ويبث البرنامج مباشرة لمدة خمسة أيام على مدار الاسبوع من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الحادية عشرة صباحا، ويتناول الأحداث ، والقضايا والمشاكل التي تواجه أفراد المجتمع ، كما يستضيف أصحاب الرأي لمناقشة مختلف القضايا. ويقدم البرنامج بطريقة شيقة وجذابة بعيدا عن التكرار والنمطية في البرامج المماثلة والتي لم تستطع أن تخوض في حياة المشاهد السعودي وقضاياه اليومية .

[الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون م/ صالح المغيليث]
الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون م/ صالح المغيليث

وكانت عمليات تطوير التلفزيون السعودي شهدت ايضا

إطلاق التلفزيون السعودي قناة "أجيال" المخصصة للأطفال والتي بدأ بثها التجريبي أول أيام عيد الفطر من مدينة جدة. وتقدم القناة برامج الأطفال بطريقة مشوقة وتحاول جذب مشاهديها عن طريق تلبية رغباتهم من جهة وملاحقة التطورات الاعلامية والانتاجية العالمية والمحلية من جهة . وتخاطب اجيال فئات عمرية معينة من خلال برامج تهدف إلى تنمية الأفكار بما يتناسب مع العادات والتقاليد السعودية. وأوضح المغيليث أن معالي الوزير الدكتور خوجة قد وجه بأن تهتم قناة أجيال بنشأة الأجيال القادمة وتقديم برامج جاذبة لهم من أجل حمايتهم من الأفكار الضارة التي قد يتعرضون لها. وتدير قناة أجيال الجديدة أول إعلامية سعودية تتبوأ مثل هذا المنصب وهي السيدة سناء مؤمنة، وهي إعلامية تتمتع بخبرة طويلة في المجال الإعلامي.

ولم تقتصر التغيرات في التلفزيون السعودي على القناة الاولى وقناة اجيال بل ان قناة الاخبارية تخضع حاليا لعملية تحديث شامل لكي تكون مصدراً للمعلومات والأخبار للمشاهدين ولكي يظل التلفزيون السعودي المصدر الأهم للأخبار في المنطقة اذ تم بناء استوديو ضخم تم تجهيزه بأفضل المعدات ليتواكب مع متطلبات عصر البث الرقمي والصورة البصرية الحديثة له . وفي هذا السياق يقول المهندس صالح المغيليث أن التلفزيون السعودي يؤدي دوره الإعلامي منذ انطلاقته في عام 1965م، حيث كان وسيلة الإعلام المرئية الأولى طوال الفترة الماضية بالنسبة للسعوديين وللمشاهدين في الدول المجاورة.

وقال مجري القحطاني مدير عام قناة الإخبارية، انه تم انشاء استديو جديد متعدد الاستخدامات وغرفة تحكم سيقومان بخدمة قناة الاخبارية لثلاث فترات رئيسية هي فترة الاقتصاد والأعمال والفترة المسائية السياسية وفترة نشرات ومواجيز الاخبار حيث سيضع هذا التطوير قناة الاخبارية في قمة القنوات الاخبارية المتخصصة التي تخاطب المشاهد السعودي المهتم للاخبار الاقتصادية والسياسية خصوصا في ظل دورة برامجية متطورة يتم تنفيذه لتلك الفترات وعبر القحطاني عن شكره لمعالي الوزير الدكتور خوجة على اهتمامه الخاص بقناة الإخبارية توفيره لكافة احتياجاتها من استوديوهات ومعدات وكوادر وطنية شابة يسهمون في تجديد القناة بأفكارهم ومقترحاتهم الطموحة. وأوضح الدكتور خوجة في تصريحات له أن قناة الإخبارية قد ظهرت بإطلالة جديدة ومجموعة رائعة من البرامج، مشيراً إلى أنه وفريق العمل قد استفادوا من الملاحظات والمقترحات التي قدمها الجمهور لتطوير القناة.

[سناء مؤمنة]
سناء مؤمنة

ولم تستثن عملية التطوير قناة الرياضة الخاصة من التلفزيون السعودي باعتبار أن هذه القناة هي النافذة التي تخاطب فئة الشباب والتي تلبي رغباتهم، حيث تم تطوير البرامج وإطلاق برامج جديدة تنقل أهم البطولات والمباريات المحلية والعالمية، وتتابع الأحداث مباشرة. وتقدم القناة خبراء في مجال التحليل الرياضي في شتى الألعاب. وكان معالي الدكتور عبدالعزيز خوجة وزير الإعلام أوضح أن خطة التطوير التي يقوم التلفزيون السعودي بتنفيذها حالياً وذلك للنهوض بالدور الذي يقوم به التلفزيون السعودي وتقديم المزيد من المواد الإخبارية وبرامج التسلية والبرامج الدينية والاجتماعية والثقافية تتم بإشراف وتنفيذ شركة كريتف إيدج إنترناشيونال لتكون بمثابة الشريك الاستراتيجي للتلفزيون في وضع الخطط الإستراتيجية لتحديث التلفزيون وبرامجه بحيث تواكب العصر الحالي الذي أقل ما يمكن أن يوصف به هو أنه عصر المعرفة.

وباعتبار أن التلفزيون السعودي مصدر للمعلومات والأخبار لآلاف السعوديين المبتعثين في الخارج والعاملين في مناطق مختلفة من العالم، تم إطلاق البث الالكتروني عبر شبكة الإنترنت، حيث يمكن الآن مشاهدة البرامج والأخبار التي يبثها التلفزيون عبر قنواته المختلفة عبر الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا