728

الجمعة، 2 أكتوبر 2009

الأيرلنديون يصوتون لمعاهدة لشبونة



ثلاثة ملايين ناخب يصوتون للمرة الثانية بشأن معاهدة لشبونة (الأوروبية)

يدلي الناخبون الأيرلنديون اليوم بأصواتهم للمرة الثانية على معاهدة لشبونة الهادفة لتفعيل آلية صنع القرار في الاتحاد الأوروبي الموسع الذي يضم في عضويته 27 دولة، وذلك بعد أن رفضها الناخبون في المرة الأولى في استفتاء العام الماضي.
وتعتبر أيرلندا هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي ينص دستورها على المصادقة على أي معاهدة أوروبية عبر استفتاء شعبي، حيث سيقرر نحو ثلاثة ملايين ناخب مصير المعاهدة التي أدى رفض 53.4% من الأيرلنديين لها في يونيو/حزيران العام الماضي إلى تعليق الإصلاحات في أنظمة الاتحاد الأوروبي الذي تتطلب أنظمته موافقة جميع الأعضاء.
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الأيرلنديين سيصوتون بالإيجاب هذه المرة بعد أن حصلت بلادهم على ضمانات قانونية بشأن بعض بنود المعاهدة ووسط مخاوف بأن رفضاً ثانياً لها سيؤدي إلى عزل الدولة التي تكافح أحد أسوأ حالات الركود الاقتصادي في العالم الغربي.
كوين حذر الأيرلنديين من عواقب رفض المعاهدة (الأوروبية)
وقد حذر رئيس الوزراء الأيرلندي بيريان كوين -الذي قد يفقد وظيفته إذا تعرضت المعاهدة لرفض ثان- من أن الرفض قد يؤدي إلى نزوح الاستثمارات الأجنبية، وحث الناخبين على ترك مشاعرهم نحوه جانباً عندما يتوجهون للتصويت.
وقال في مقال بصحيفة صن الأيرلندية "إننا بحاجة إلى نعم لبناء مستقبل إيجابي لأيرلندا"، مضيفاً أن "نعم هي تصويت من أجل الوظائف والنمو لأنها تساعد في الحفاظ على موقف أيرلندا كمكان للاستثمار ولأنها تجعل الاتحاد الأوروبي أكثر قدرة على مساعدتنا".
ويذكر أن كوين وجه صفعة قوية لمؤيدي المعاهدة العام الماضي عندما اعترف قبل أقل من شهر على التصويت بأنه لم يقرأ المعاهدة بالكامل، كما اعترف مفوض أيرلندا لدى الاتحاد الأوروبي شارلي ميكرفي بأنه لم يقرأها كذلك.

ومن المقرر أن يبدأ فرز الأصوات غدا السبت مع توقع إعلان النتائج الرسمية في المساء.
المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا