728

السبت، 12 سبتمبر 2009

اسرائيل تحذر لبنان بعد اطلاق صاروخين لكنها تتوقع هدوءا الان

القدس (رويترز) - قالت اسرائيل يوم السبت انها ترى ان الصاروخين اللذين اطلقا من لبنان على اسرائيل حادث فردي لكنها ستكون مستعدة للقيام "بعمل قوي" اذا استمر العنف عند الحدود.

وقال نائب وزير الخارجية داني ايالون لراديو اسرائيل ان اسرائيل تتوقع ان تمنع قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة ولبنان مزيدا من الهجمات. تأتي تصريحات ايالون بعد يوم من سقوط صاروخين على شمال اسرائيل في اول هجوم من نوعه في سبعة اشهر لكن لم تقع اصابات.

وزاد سقوط الصاروخين من حدة التوتر على الحدود التي ما زالت مضطربة بعد ثلاث سنوات من الحرب التي وقعت بين اسرائيل وحزب الله اللبناني.

وسارعت اسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي باطلاق 12 قذيفة مدفعية على لبنان دون انباء عن وقوع اصابات. وقال ايالون ان اسرائيل لن تقوم بعمل عسكري اخر الان وانها ترى الهجوم حادثا فرديا.

واضاف ايالون "لا مصلحة (لاسرائيل) في تصعيد الموقف... ينبغي لنا ايضاح انه اذا اجبرت اسرائيل واذا جرى تمزيق الهدوء فستعرف اسرائيل كيف تستعيده حتى اذا اضطرت للقيام بعمل قوي."

واتهم ايالون لبنان بالتقاعس عن منع حزب الله المدعوم من سوريا وايران من تهريب الاسلحة لكنه لم ينح باللائمة على الحزب في اطلاق الصاروخين اللذين لم تعلن اي جهة المسؤولية عن اطلاقهما حتى الان.

وادانت واشنطن والامم المتحدة العنف وحثتا على استمرار الالتزام بهدنة 2006 التي انهت الحرب التي استمرت نحو شهر بين اسرائيل وحزب الله.

وقال بي.جيه كراولي المتحدث باسم الخارجية الامريكية يوم الجمعة ان اطلاق الصواريخ " خرق واضح" لوقف اطلاق النار ويظهر "الحاجة الملحة لسيطرة الدولة على السلاح في لبنان."

وحث الامين العام للامم المتحدة بان جي مون في بيان الجانبين على ضبط النفس وقال ان قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في لبنان (يونيفيل) تحقق في ملابسات الحادث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا