728

السبت، 12 سبتمبر 2009

عائلة الزيدي غير متأكدة من موعد إطلاقه



عدي الزيدي (الجزيرة نت)
الجزيرة نت-بغداد

أعلن شقيق منتظر الزيدي -الذي ينفذ حكما بالسجن بسبب قذفه الرئيس الأميركي السابق جورج بوش بحذائه أثناء مؤتمر صحفي في بغداد مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي- أن عائلته لم يتم تبليغها حتى الآن من قبل الجهات الرسمية بأطلاق سراح منتظر بعد غد الاثنين.

لكن عدي الزيدي قال -في تصريحات للجزيرة نت- إن نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي -الذي يترأس هيئة الدفاع عن منتظر- أكد للعائلة أن إطلاق منتظر سيكون بعد غد الاثنين وذلك استناداً إلى القوانين العراقية حيث سيكون قد أمضى ثلاثة أرباع محكوميته، ويطلق سراحه لحسن السيرة والسلوك خلال فترة السجن.

وعن استعدادات العائلة لاستقبال ابنها، قال عدي الزيدي إن جهات رسمية أبلغتهم بعدم إقامة أي أجواء احتفالية بهذه المناسبة معللة ذلك بالظروف الأمنية كما أن هذه الجهات طالبته بالتوقيع على تعهد بذلك.

ومع ذلك فإن عائلة منتظر تستعد لاستقباله استقبال الأبطال كما يقول شقيقه عدي الذي أكد أن نحو ستين منهم سيتوجهون صباح الاثنين إلى مطار المثنى الذي يقع بجانب الكرخ من العاصمة العراقية, حيث يعتقل منتظر هناك, وذلك من أجل استقباله، فيما يتوقع أن يتوجه الكثيرون لاستقبال منتظر في حال السماح لهم من قبل الجهات الأمنية .

ويقول عدي الزيدي إنه شخصياً ممنوع من زيارة شقيقه في السجن بسبب تصريحاته التي أشادت بالعمل البطولي الذي قام به منتظر, إلا أن شقيقه الأصغر ضرغام قد تمكن من زيارة منتظر قبل أسبوع, وأبلغه الأخير أنه لم يتم إبلاغه بموعد خروجه من السجن.

لقطة تعرض جورج بوش للقذف بالحذاء وبجواره نوري المالكي (رويترز-أرشيف)
تعذيب نفسي
ويبدو أن منتظر لن يبقى داخل العراق بعد الإفراج عنه, حيث تقول عائلته إنه بحاجة للعلاج في الخارج بعد أن كُسِرتْ يدهُ وأصيب برضوض في ضلوعه، كما أن آثار التعذيب ما زالت موجودة على جسمه، فضلا عن آثار التعذيب النفسي الذي تعرض له طيلة فترة السجن.

وعن احتمال عودة منتظر الزيدي لممارسته عمله الصحفي في العراق, يقول عدي الزيدي إن هذا الأمر يبدو مستحيلاً, لأن العائلة ما زالت تتلقى التهديدات بسبب موقف منتظر من الرئيس الأميركي السابق وقذفه إياه بحذائيه.

وأكد أنه شخصياً يتعرض للشتم والسب في نقاط التفتيش الحكومية عندما يتحرك داخل مدينة بغداد أو خارجها لأنه شقيق منتظر, كما أن السلطات الأمنية في مدينة الموصل اعتقلته وعذبته ليومين لمجرد أنهم علموا أنه شقيق منتظر.

ويضيف عدي أن قوات "الصحوة" في منطقة باب المعظم بجانب الرصافة من بغداد قد اعتقلوا أخيه الأصغر ضرغام من بيته لأنه شقيق منتظر حيث تعرض للتعذيب والإهانة, فضلا عن كسر يده وإصابته برضوض في جسمه.

جدير بالذكر أن رئيس هيئة الدفاع عن منتظر قال في تصريحات صحفية إن الهيئة قد استوفت كافة الإجراءات المطلوبة للإفراج عن الزيدي, مؤكدا أنه لا توجد أية موانع قانونية بعد أن أكمل ثلاثة أرباع مدة محكوميته، واستبعد استمرار احتجازه بعد هذه المدة نظرا لاستيفائه جميع الجوانب القانونية للإفراج.

المصدر: الجزيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا