728

الجمعة، 18 سبتمبر 2009

تلفزيون: الجيش التركي يطلب مد تفويضه بشن هجمات في شمال العراق

أنقرة (رويترز) - ذكرت وسائل اعلام تركية يوم الجمعة أن الجيش التركي طالب بتمديد التفويض الممنوح له بشن عمليات عسكرية ضد المتمردين الاكراد في شمال العراق.

ويتزامن الطلب مع مساعي الحكومة التركية لتعزيز حقوق الاقلية الكردية في البلاد.

وينتهي التفويض في أكتوبر تشرين الاول وقالت تقارير اعلامية تركية مؤخرا انه ليس هناك مخاوف في أنقرة من أن يضر تمديد التفويض بعملية الاصلاح.

ووافق البرلمان التركي للمرة الاولى على التفويض عام 2007 فيما عزز الجيش حملته ضد قواعد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق حيث ينطلق المتمردون لشن هجمات على قوات الامن التركية في جنوب شرق تركيا.

وعكرت هذه الهجمات صفو العلاقات بين العراق وتركيا التي اتهمت في الماضي بغداد بالتقاعس عن بذل ما يكفي لوقف أنشطة مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. وأسفرت الجهود الدبلوماسية الاخيرة عن تحسن في العلاقات.

وشهد العام الجاري تراجعا في وتيرة الاشتباكات بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني الذي حمل السلاح ضد أنقرة عام 1984 بهدف اقامة دولة مستقلة للاكراد في جنوب شرق تركيا.

ونقلت محطة (سي.ان.ان) التلفزيونية التركية عن متحدث باسم الجيش قوله في افادة صحفية أسبوعية ان طلب التمديد أرسل لمكتب رئيس الوزراء يوم 14 سبتمبر أيلول. ولم يتسن على الفور التأكد من تصريحات المتحدث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا