728

الجمعة، 18 سبتمبر 2009

خروج أربعة من سباق رئاسة اليونسكو



فاروق حسني (الفرنسية-أرشيف)
فشل أي من المترشحين التسعة لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في الحصول على الأغلبية المطلوبة لخلافة الياباني كوشيرو ماتسورا خلال التصويت الذي جرى الخميس وانتهى بخروج ثلاثة مترشحين من المنافسة.
وحسبما أعلنته دوائر دبلوماسية مطلعة فإن تصويت الخميس شهد حصول وزير الثقافة المصري فاروق حسني على 22 صوتا من إجمالي 58 عضوا باليونسكو مما يضعه في صدارة سباق المتنافسين.
وحصلت المترشحة البلغارية إيرينا بوكوفا على ثمانية أصوات في حين حصلت النمساوية بينيتا فيريرو فالدنر، المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية، وألكسندر ياكوفينكو، نائب وزير الخارجية الروسي وإيفون جويز دي باكي من الإكوادور على سبعة أصوات لكل منهم.

أما من خرجوا من المنافسة فهم المترشح الليتواني الذي حصل على ثلاثة أصوات، والبنيني الذي حصل على صوتين، والتنزاني الذي حصل على صوت واحد، والجزائري الذي لم يحصل على أي صوت، في حين اعتبر أحد الأصوات باطلا.

ومن المقرر أن تتم الجولة الثانية للمجلس التنفيذي لليونسكو الجمعة، علما بأن المجلس يمكن أن يصوت ما يصل إلى خمس مرات حتى يحصل أحد المترشحين على الأغلبية المطلوبة.
جولات التصويت
وتجرى الجولة الأخيرة بين المترشحين الاثنين الأكثر نجاحا خلال الجولات السابقة قبل أن يتم إقرار الفائز من قبل المؤتمر العام للمنظمة المقرر انعقاده في الخامس عشر من أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وتنتهي فترة تولي المدير الحالي لليونسكو بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بعد عشر سنوات قضاها على رأس منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم.
وكانت عملية انتخاب مدير جديد لليونسكو أثارت ضجة إعلامية على مدى الأسابيع الماضية بسبب اتهام المترشح المصري فاروق حسني بالإدلاء بتصريحات معادية للسامية، مما دفع عدة منظمات غربية معنية بحقوق الإنسان ومثقفين وسياسيين من مختلف دول العالم للدعوة إلى عدم انتخاب حسني بسبب هذه التصريحات.
وفي المقابل فإن المؤيدين لحسني يصفونه بأنه "رجل سلام" سيقوم بتحسين علاقات اليونسكو مع الدول الإسلامية.
المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا