728

الاثنين، 28 سبتمبر 2009

مظاهرة بلندن ترفض الحرب



المتظاهرون كانوا بالآلاف (الجزيرة نت)

مدين ديرية-لندن
شاركت حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني والمنظمات المطالبة بوقف الحرب في أفغانستان والعراق في مظاهرة ضخمة في مدينة برايتون جنوب لندن شارك فيها الآلاف تلبية لدعوة وجهتها نقابات واتحادات عمالية بمناسبة انعقاد المؤتمر السنوي لحزب العمال، للاحتجاج على ما وصفوه تخلي الحزب عن الناس العادين من الطبقة العاملة.
ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بسحب القوات من العراق وأفغانستان وتؤيد الشعب الفلسطيني وتندد بالعدوان على غزة وتدعو كذلك إلى توفير فرص العمل والتعليم والسلام، كما ألقى ممثلو ورؤساء المنظمات والنقابات خطابات أمام الحضور.
ويعقد حزب العمال مؤتمره السنوي بين الأحد 27 من الشهر الحالي والخميس غرة أكتوبر/تشرين الثاني. ويعتبر المؤتمر واحدا من أكبر الأحداث في بريطانيا.
ويشارك في المؤتمر سياسيون بارزون من أوروبا بقيادة اللجنة التنفيذية الوطنية حيث تناقش القرارات التي يتم التصويت عليها من قبل المندوبين من جميع الأطراف في دوائر العمل والاتحادات النقابية والمجتمعات الاشتراكية التي تسعى إلى تشكيل رؤية حزب العمال بالنسبة لبريطانيا.
كما يشارك في المؤتمر الذي افتتحة رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أكثر من 12 ألف سياسي وزائر وعدد من الوفود.
لافتات ضد الفاشية والعنصرية وأخرى تطالب بانسحاب القوات من أفغانستان والعراق
(الجزيرة نت)
تساؤلات جديدة

ويواجه براون تساؤلات جديدة بشأن الحرب في أفغانستان من قبل نشطاء القاعدة الجماهيرية للحزب بعد تعميم اقتراح مشروع قرار تقدمت به الحملة الديمقراطية للحزب يطالب الحكومة بسحب القوات البريطانية من أفغانستان.
وفي حال تمريره سيزيد القرار إلى حد كبير في الضغوط على الحكومة البريطانية للمضي قدما نحو سحب قواتها.

ونفذت الشرطة عملية أمنية واسعة بمشاركة أكثر من ألف من عناصرها بتكلفة ستة ملايين جنيه إسترليني لتأمين حماية ناجعة للمؤتمر.
ويقوم فريق متخصص من ضباط الشرطة بقيادة عمليات لـ"مكافحة الإرهاب" في المقام الأول، بينما عززت قوات الأمن الحواجز والأسوار والبوابات الدوارة التي تحيط بموقع انعقاد المؤتمر.
تضيق على التحالف
وقال السياسي وعضو المجلس البلدي السابق لبرايتون فرانسيس تونكز إن براون "لا يريد أن نتحدث كثيرا عن أفغانستان والعراق لأنها تضيق على التحالف مع أميركا وعلاقتة السابقة مع (الرئيس الأميركي السابق جورج) بوش والآن مع (الرئيس الحالي باراك) أوباما".
تونكز: على بروان أن يتوقف
عن المغامرات الخارجية (الجزيرة نت)
وأوضح تونكز في حديث للجزيرة نت أن هناك انقساما واضحا في حزب العمال للخروج من العراق وأفغانستان لأن الكثيرين منا يشعرون أنه كان ينبغي علينا عدم الذهاب إلى العراق".
وأضاف أن "الشعور السائد في بريطانيا يؤكد على سحب القوات من أفغانستان" مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الأفغانيين لقوا مصارعهم إضافة إلى أن مائتين من الجنود البريطانيين فقدوا حياتهم بسبب هذه الحرب.
واعتبر أنه "لا يمكن الانتصار على الشعوب التي عقدت العزم لأن يكون لها شكل معين من أشكال الاستقلال".
وختم السياسي البريطاني قائلا إنه على بروان أن يتوقف عن المغامرات الخارجية وعدم الوقوف إلى جانب أوباما ضد شعوب منطقة الشرق الأوسط.
وعلمت الجزيرة نت أنه من المقرر أن يتحدث في المؤتمر رئيس الوزراء الإسرئيلي السابق إيهود باراك بينما تستعد حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني ومنظمات التضامن البريطانية الأخرى للتظاهر احتجاجا على دعوة باراك.
المصدر: الجزيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا