728

الخميس، 22 أكتوبر 2009

نتانياهو يريد تعديل قانون الحرب لحماية قادة إسرائيل


طلب نتانياهو من وزيري الدفاع والعدل أن يعدا اقتراحاً يدعو المجتمع الدولي إلى تعديل قوانين الحرب حتى توافق متطلبات المرحلة المعاصرة ومنها ما يستوجب تشريع حق الدول في حماية نفسها من الإرهاب

رفضت الحكومة الإسرائيلية اقتراحا يدعو إسرائيل إلى إجراء تحقيق في ملابسات العملية العسكرية التي شنتها القوات الإسرائيلية على قطاع غزة في الشتاء الماضي بعدما اتهمتها لجنة الأمم المتحدة بارتكاب جرائم الحرب هناك. وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو إن الهدف من الأسلحة الموضوعة في لبنان وقطاع غزة وفي أماكن أخرى إطلاق النار على الإسرائيليين، وبالتالي لا يجوز لأحد أن ينكر حق إسرائيل في حماية رعاياها.

وطلب نتانياهو في يوم الثلاثاء من وزيري الدفاع والعدل الإسرائيليين أن يعدا اقتراحاً يدعو المجتمع الدولي إلى تعديل قوانين الحرب حتى توافق متطلبات المرحلة المعاصرة ومنها ما يستوجب تشريع حق الدول في حماية نفسها من الإرهاب. وأشار تقرير اللجنة التي شكلها مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون إلى مقتل أكثر من ألف فلسطيني من المدنين الأبرياء في عملية "الرصاص المصبوب" في غزة.

ويخشى قادة إسرائيل أن يتعرضوا إلى ملاحقات قضائية دولية بسبب هذا التقرير، ولهذا قرروا تشكيل لجنة خاصة مهمتها حماية إسرائيل والإسرائيليين من ملاحقات قضائية من هذا النوع. وقال الخبير القانوني الروسي الدكتور اناتولي كولودكين في مقابلة مع صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" إنه لا يمكن لدولة ما أن تتوصل إلى تعديل القانون الدولي العام إلا إذا أيد مؤتمر دولي ترعاه منظمة الأمم المتحدة هذه المبادرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا