728

السبت، 5 سبتمبر 2009

اشتباكات بصعدة بعد تعليق العمليات



قال مراسل الجزيرة إن الاشتباكات تجددت بين القوات اليمنية وجماعة الحوثيين في محافظة صعدة وعمران شمال اليمن.
وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان مصدر أمني أن الجيش اليمني سيعلق عملياته العسكرية ضد الحوثيين في محافظة صعدة بشمال البلاد.
وحمل مسؤول باللجنة الأمنية العليا حماعة الحوثيين مسؤولية عدم الالتزام بقرار تعليق العمليات العسكرية التي أعلن عنها في وقت سابق ابتداء من التاسعة من مساء الجمعة بالتوقيت المحلي (السادسة مساء بتوقيت غرينتش).
في المقابل أكدت الجماعة التزامها بقرار التعليق قائلة إن الحكومة تسرعت بتلك الاتهامات لأن مسلحيها لم يكونوا قد علموا بعد بالقرار.
من جهته أشار مراسل الجزيرة في صنعاء مراد هاشم إلى أن قرار تعليق العمليات العسكرية الذي صدر عن اللجنة الأمنية العليا جاء في وقت كانت فيه الاشباكات متواصلة في الميدان.
نداءات إنسانية
وكان المراسل ذكر في وقت سابق أن القرار صدر استجابة لنداءات المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية، التي سبق أن ناشدت الطرفين وقف القتال لتتمكن من الوصول إلى المدنيين المتضررين من الحرب.
العطية (يسار) دعا لتغليب المصلحة الوطنية باليمن (الفرنسية)
وأضاف أنه أعلن عنه فور انتهاء اجتماع بين الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مع الأمين العام لـمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية.
وجاء في بيان مقتضب أصدرته اللجنة الأمنية اليمنية العليا مساء الجمعة أن الحكومة اليمنية لا تمانع في تعليق العمليات العسكرية إذا التزم الحوثيون بوقف "الاعتداءات".
وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم عبد الملك الحوثي للجزيرة إن قرار التعليق خطوة إيجابية، داعيا إلى إيقاف حقيقي للعمليات العسكرية.
وأضاف "نحن ولا شك ملتزمون إذا التزمت السلطة وقدمت ما يثبت حسن النوايا وتقدمت إلى إيقاف فوري لإطلاق النار، وقدمت معالجة جذرية لقضية صعدة".
من جهته دعا العطية بعد لقائه الرئيس صالح إلى تغليب المصلحة الوطنية الشاملة في إطار الجمهورية والدستور بشأن حل كل الخلافات وعبر المفاوضات والحوار.
وأوضح لها أن دول مجلس التعاون الخليجي تؤيد الحفاظ على أمن واستقرار اليمن، لكنها مع حل مشكلة صعدة عبر الحوار والتفاوض وبالطرق السلمية.
فوسفور أبيض
وفي سياق تطورات القتال نفى الجيش اليمني الاتهامات التي وجهها إليه الحوثيون باستعمال قنابل الفوسفور الأبيض في غاراته الجوية على مناطق صعدة، وقال إنه لا يملك هذا النوع من القنابل.
منظمات إنسانية دعت لوقف الاقتتال للوصول للمدنيين المتضررين (الفرنسية-أرشيف)
كما نفى اتهامات أخرى باستعمال أسلحة سعودية في قتاله ضد الحوثيين، الذين وزعوا صورا قالوا إنها لذخائر سعودية استخدمها الجيش في صعدة.
وقال مصدر عسكري يمني إنه بات من المألوف ترديد الحوثيين "هذه الترهات الكاذبة التي لا أساس لها من الصحة في محاولة لتضليل الرأي العام وكسب التعاطف من جهات إقليمية معينة".
قادة حوثيون
وتأتي هذه التطورات بعد أن قال مصدر عسكري يمني إن 21 من مسلحي جماعة الحوثيين قتلوا في منطقة الصماء شمال شرق صعدة، في هجوم نفذوه على موقع عسكري في المنطقة.
كما أعلن الجيش أنه قتل ثلاثة من قادة الحوثيين في هجوم شنه فجر اليوم على مخابئ تابعة للجماعة بمنطقة الملاحيظ في محافظة صعدة.
وتحدث بيان عسكري عن إصابة قائد آخر للجماعة، مضيفا أن قوات النخبة اليمنية التي أرسلت إلى مناطق القتال ألحقت خسائر كبيرة بالحوثيين.
المصدر: الجزيرة + وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا