728

السبت، 5 سبتمبر 2009

اتهام الحوثيين بانتهاك وقف القتال


اتهمت الحكومة اليمنية جماعة الحوثيين بانتهاك قرار تعليق العمليات العسكرية في محافظة صعدة شمال البلاد الذي أعلن عنه الجمعة، بينما نفى الحوثيون تلك الاتهامات مؤكدين التزامهم بوقف إطلاق النار.
وقال مصدر مسؤول باللجنة الأمنية العليا في بيان إن الحوثيين هاجموا القوات الحكومية بمنطقة الملاحيظ في محافظة صعدة وفي منطقة حرف سفيان بمحافظة عمران المجاورة.
وحملت اللجنة في بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) المتمردين الحوثيين "مسؤولية كل ما يترتب على تلك الانتهاكات من نتائج".
وأعلنت اللجنة تعليق العمليات العسكرية ابتداء من التاسعة من مساء الجمعة بالتوقيت المحلي (السادسة مساء بتوقيت غرينتش).
في المقابل اعتبرت جماعة الحوثيين أن اللجنة الأمنية تسرعت في اتهاماتها قائلة إن مسلحيها لم يكونوا قد علموا بعد بالقرار.
وقال الناطق باسم الجماعة إن قرار وقف العمليات لم يكن قد وصل بعد إلى مسلحيها مؤكدة التزامها بالقرار.
مناشدات إنسانية
وكان مراسل الجزيرة في صنعاء مراد هاشم أفاد في وقت سابق بأن قرار تعليق العمليات العسكرية الذي صدر في وقت كانت فيه الاشتباكات متواصلة في الميدان جاء استجابة لنداءات المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية، التي سبق أن ناشدت الطرفين وقف القتال لتتمكن من الوصول إلى المدنيين المتضررين من الحرب.
وأضاف أنه أعلن عنه فور انتهاء اجتماع بين الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مع الأمين العام لـمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية.
منظمات إنسانية حذرت من تزايد معاناة المدنيين (رويترز-أرشيف)
وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم عبد الملك الحوثي للجزيرة إن قرار التعليق خطوة إيجابية، داعيا إلى إيقاف حقيقي للعمليات العسكرية.
وأضاف "نحن ولا شك ملتزمون إذا التزمت السلطة وقدمت ما يثبت حسن النوايا وتقدمت إلى إيقاف فوري لإطلاق النار، وقدمت معالجة جذرية لقضية صعدة".
من جهته دعا العطية بعد لقائه الرئيس صالح إلى تغليب المصلحة الوطنية الشاملة في إطار الجمهورية والدستور بشأن حل كل الخلافات وعبر المفاوضات والحوار.
وأوضح لها أن دول مجلس التعاون الخليجي تؤيد الحفاظ على أمن واستقرار اليمن، لكنها مع حل مشكلة صعدة عبر الحوار والتفاوض وبالطرق السلمية.
نفي
وفي سياق تطورات القتال نفى الجيش اليمني الاتهامات التي وجهها إليه الحوثيون باستعمال قنابل الفوسفور الأبيض في غاراته الجوية على مناطق صعدة، وقال إنه لا يملك هذا النوع من القنابل.
كما نفى اتهامات أخرى باستعمال أسلحة سعودية في قتاله ضد الحوثيين، الذين وزعوا صورا قالوا إنها لذخائر سعودية استخدمها الجيش في صعدة.
من جهة أخرى قال مصدر عسكري يمني إن 21 من مسلحي جماعة الحوثيين قتلوا في منطقة الصماء شمال شرق صعدة، في هجوم نفذوه على موقع عسكري في المنطقة.
كما أعلن الجيش أنه قتل ثلاثة من قادة الحوثيين في هجوم شنه الجمعة على مخابئ تابعة للجماعة بمنطقة الملاحيظ في محافظة صعدة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا