728

الخميس، 24 سبتمبر 2009

مؤتمر المرأة العربية في العلوم ينطلق الإثنين في دبي

دبي: تنطلق في 28 سبتمبر الجاري تحت رعاية حرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الأميرة هيا بنت الحسين الرئيسة الفخرية لمجلس سيدات أعمال دبي فعاليات مؤتمر "المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا.. التعزيز من أجل التنمية في الدول العربية " الذي تنظمه المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بالاشتراك مع مجلس سيدات أعمال دبي وبالتعاون مع منظمة "اليونسكو" التابعة للأمم المتحدة والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإسيسكو" وشركة اتصال للمؤتمرات والعلاقات العامة وذلك في فندق رافلز بدبي وتسمتر ثلاثة ايام.

وقال الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ان مؤتمر المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا هو الأول من نوعه في المنطقة حيث أكد المشاركون فيه أهميته كونه يتناول العديد من المواضيع المهمة وقضايا الساعة في مجال التكنولوجيا.

واضاف " نحن نشكر الجهات المنظمة والداعمة والراعية للمؤتمر ومن بينها مجموعة كيت كروب الراعي البلاتيني حيث تنبع هذه الرعاية من إيمان المجموعة العميق بأهمية هذا المؤتمر الذي يسلط الضوء على قطاع حيوي ومهم في العالم لاسيما أن دول العالم المتقدم تتنافس وتتسابق في مجال التكنولوجيا كونها اصبحت مصدر قوة لمن يمتلكها.. كما أن المؤتمر يثير قضايا مهمة تمس اهتمام المرأة العربية فضلا عن أنه فرصة ثمينة للالتقاء لنخبة من المتحدثين والباحثين والمستثمرين والخبراء إلى جانب أنه يوجه أنظار النساء العربيات إلى قطاع مهم يحتاج إلى كثير من الجهد والاستثمار لخوض غماره والتمكن منه".

من جهته قال الدكتور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن الولايات المتحدة الأمريكية الذي يرأس الجلسة الأولى في للمؤتمر ان المرأة العربية المتعلمة والمدربة مهنيا تمثل شريحة واسعة من المجتمع العربي الا انها لازالت غير مستثمرة.. كما انه لا يمكن البدء بانشاء مجتمع المعلومات من دون استثمار قدرات النساء العاملات في العلوم والهندسة.. لذا فإن لدى مؤتمر المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا دور كبير ليلعبه في تسليط الضوء على دور المرأة في التطور وسيسهم في زيادة تأثير النساء العاملات في العلوم والهندسة في عموم المجتمع العربي ومؤسساته".

من ناحيته قال الدكتور عيسى عيد بطارسة أستاذ مشارك في الهندسة الكهربائية عميد مساعد لشؤون الخريجين بجامعة سنترال فلوريدا – الولايات المتحدة الأمريكية الذي يشارك في حلقة النقاش الرابعة في اليوم الأخير للمؤتمر ان هناك ضعفا في تدريب وارشاد المرأة في العالم العربي في مجال العلوم والتكنولوجيا كما انه من المؤسف بأن نسبة المرأة التي تحتل مراكز قيادية في مجال الصناعة التكنولوجية في الغرب او في الدول العربية هي نسبة منخفضة إلى حد معيب.

وأضاف قائلا إن الحقيقة المؤلمة هي أن المرأة العربية يجب أن تعمل بجد أكبر وحماسة أكثر لتقحم نفسها في مجال العلوم والتكنولوجيا وأن تكون جزءا من المجتمع العلمي من أجل قيادة التغيير وقد أثببت العالمات والمهندسات العربيات قدراتهن البناءة للابتكار على مستويات الأعمال والتقنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا