728

الخميس، 24 سبتمبر 2009

اليمن اعتقل زعيمين للحوثيين

اعتقل اليمن 20 من المتمردين الحوثيين في صعدة من بينهم زعيمان لهم في الوقت الذي اسر فيه الحوثيين عدد من الجنود

صنعاء: قال اليمن يوم الخميس انه اعتقل 20 من المتمردين الحوثيين الذين يقاتلون في شمال البلاد من أجل الحكم الذاتي من بينهم زعيمان للتمرد في الوقت الذي نشر فيه المتمردون الشيعة تسجيل فيديو لجنود يقولون انهم أسروا خلال القتال في الفترة الاخيرة. وتواجه وسائل الاعلام صعوبة في التحقق من التقارير المتضاربة التي يصدرها كل طرف بعد فشل عدة عروض من كل جانب بوقف اطلاق النار في صراع أثار قلق المملكة العربية السعودية ودولا غربية تخشى من أن يستفيد تنظيم القاعدة من زعزعة استقرار البلاد.

وأفادت تقارير بمقتل عشرات المدنيين الاسبوع الماضي في غارتين جويتين للجيش مما أثار انتقادات من منظمات اغاثة وجماعات يمنية مدافعة عن حقوق الانسان. وقالت وزارة الداخلية ان 12 شخصا سلموا أنفسهم لها في صعدة يوم الاربعاء بعد "تطهير" المدينة القديمة من الخلايا الكامنة. وقال بيان نشرته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) الرسمية على موقعها على شبكة الانترنت ان ذلك "مؤشر هام على حالة الانهيار التام بين صفوف عصابات التمرد".

وفي اعلان منفصل على الموقع الالكتروني للحزب الحاكم قال مصدر أمني ان السلطات ألقت القبض على ثمانية متمردين في صنعاء القديمة من بينهم اثنان من قيادات التمرد هما ابراهيم عبد الاله الحشحوش وقاسم عبد الله بشير. وقال المتمردون الحوثيون على موقعهم على الانترنت انهم أسروا 90 جنديا من الحرس الجمهوري في شقر سفيان وهي منطقة تمتد بين محافظتي صعدة وعمران اللتين شهدتا معظم القتال. وأذاع المتمردون لقطات فيديو لبعض مقاتليهم يقفون أمام ملصق كتب عليه "الله أكبر.. الموت لاميركا.. الموت لاسرائيل" وأعطى كل منهم اسمه وموقعه العسكري.

وقال المتمردون ان السلطات قامت بأكثر من "48 زحفا في مديرية سفيان عادت جميعها بالفشل." وتقول منظمات تابعة للامم المتحدة ان 150 ألف شخص على الاقل نزحوا عن منازلهم منذ بدء القتال في 2004 وان الالاف يعيشون في مخيمات رسمية أو مؤقتة. وازداد الموقف سوءا بعد أن أطلقت صنعاء عملية الارض المحروقة الشهر الماضي. وتقول الحكومة ان المتمردين يريدون اعادة نظام حكم شيعي سقط منذ الستينات ويتهمون ايران بالاتصال بهم. ويقول المتمردون انهم يريدون حكما ذاتيا ويلقون باللوم على صنعاء في انتشار الاصولية الاسلامية القادمة من السعودية ويتهمون الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالاستبداد والفساد في سعيه للبقاء في السلطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا