728

الخميس، 24 سبتمبر 2009

الأسد في السعودية يثير تساؤلات عن تأثير زيارته على لبنان الحريري يطلق مشاورات "الأيام الخمسة" وسط تفاؤل وتحفّظ

العاهل السعودي خلال افتتاح جامعة الملك عبدالله. أ ف ب

فيما بدأ الرئيس المكلف سعد الحريري المرحلة الثانية من إستشارته النيابية لتشكيل حكومته بعدما تعذر عليه تشكيلها بعد محاولات أجراها لإخراج "حكومة الوحدة الوطنية" الى النور طيلة 73 يوماً، توجهت الأنظار إلى السعوية حيث فاجأ الرئيس السوري جميع الأطراف بزيارته المملكة للمشاركة في افتتاح "جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز للعلوم والتقنية" الامر الذي يسّر لقاء الاسد ورئيس حكومة تصريف الاعمال فؤاد السنيورة الذي مثّل لبنان في الافتتاح. هذه الزيارة المفاجأة طرحت تساؤلات عن تأثيرها المباشر على مجرى تأليف الحكومة اللبنانية.

بيروت، وكالات: عشية عودة الرئيس المكلف سعد الحريري إلى بيروت لإطلاق إستشارات التأليف على مدى خمسة أيام وفيما كانت الأنظار متّجهة إلى نيويورك لمتابعة أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.. فاجأ الرئيس السوري جميع الأطراف بزيارته الممكلة العربية السعودية للمشاركة في افتتاح "جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز للعلوم والتقنية".

وكان العاهل السعودي قد استقبل الرئيس السوري في سياق استقباله ملوك الدول ورؤساءها والوفود الرسمية المشاركة ومن بينها وفد لبنان برئاسة السنيورة الذي عقد سلسلة لقاءات على هامش إفتتاح جامعة الملك عبد الله مع قادة ورؤساء.

ونقلت صحيفة "النهار" المقربة من فريق 14 آذار عن السنيورة خلال افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في جدة تأكيده أن "وجود الرئيس السوري بشار الأسد في الاحتفال خطوة مهمة من أجل تعزيز التضامن العربي"، لافتًا في هذا الإطار الى أن "زيارة الاسد للمملكة العربية السعودية تعبّر عن مبادرة جيدة جدًا وطيبة وهي تأتي لتوازن الخطوة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين في الاجتماع الكبير الذي تمّ في قمة الكويت". كما أشار السنيورة الى أنه التقى "أمير الكويت وملك البحرين والرئيس الاسد".

وعما إذا كان قد التقى الاسد مصادفة، أجاب السنيورة: "لا، لا، بل من خلال اللقاء الذي جرى". وردًا على سؤال حول ما دار بينهما؟ قال السنيورة: "طبيعي تم تبادل الحديث معه، مثل أي رئيس في الحقيقة، والمناسبة كانت لجميع الرؤساء للالتقاء".

هذا وصرح مصدر رسمي سعودي في جدة لـ"السفير" المقربة من فريق 8 آذار، بأن المملكة تحثّ اللبنانيين على التسريع بتأليف حكومة وحدة وطنية للنهوض بالتحديات التي تواجه لبنان والأمة في هذه المرحلة، وتمنت الرياض اعتماد أية صيغة توافقية بما فيها صيغة 15+10+5 اذا كانت تحظى بإجماع اللبنانيين.

سليمان يلقي كلمة لبنان اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

سليمان ملتقياً كي مون على هامش إجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة

وبالعودة إلى نيويورك حيث يتحضّر رئيس الجمهورية ميشال سليمان لإلقاء كلمة لبنان اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد سليمان خلال لقائه الرئيس الاميركي باراك اوباما على هامش حفل الاستقبال وجوب مواصلة الولايات المتحدة ضغوطها لقيام سلام شامل وعادل في الشرق الاوسط على اساس مبادرة بيروت العربية واعطاء الفلسطينيين حقوقهم. كما عقد سليمان لقاءات مع كل من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح ووزير الخارجية السوري وليد المعلم.

عون: فليأخذ الحريري وقته.. ولتبدأ المداورة من المالية

رأى رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون الذي سيجتمع اليوم مع الرئيس الحريري أن الايام الخمسة التي حددها الرئيس المكلف سعد الحريري لإجراء الاستشارات "ليست طويلة" وقال: "فليأخذ الرئيس المكلف وقته لتشكيل الحكومة والأيام الخمسة ليست فترة طويلة على أن يليها إما تأليف للحكومة أو اعتذار نهائي عن التكليف".

وأضاف عون بعد اجتماع "للتكتل": "لقد ووجه عرضنا في الاستشارات السابقة بالاعتذار، ولا ندري اذا كان عرضنا سلبي لوحده، ونحن نعتبر ان المشكلة حصلت داخل الاكثرية، وننتظر ماذا سيقدم لنا الرئيس المكلف، لأننا نعتبر انفسنا الفريق الوحيد الذي ضحّى..".

عون الذي رأى أن "النمط الحاكم منذ العام 90 حتى اليوم، يخلق مشاكل جانبية عندما تكون هناك أزمة داخلية.." إستغرب نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة وقال: "كما تكونون يولّى عليكم، ومن يشجّع الفساد يحكمه فاسدون". هذا ودعا عون الى تطبيق مبدأ المداورة في الوزارات إنطلاقاً من وزارة المالية وقال:" يجب وضع معايير للمداورة، علمًا أن المالية بقيت 17 سنة مع تيار المستقبل".

وليامز: من الضروري إبقاء الحوار مفتوحًا بين جميع الأفرقاء

من جانبه، أشار الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز الى "قلق الأمم المتحدة من غياب الإتفاق حول الحكومة"، وقال "أن هذا الموضوع أخّر خطوات مهمة على الحكومة اللبنانية الجديدة اتخاذها لمواجهة العديد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تواجه البلاد"، وأضاف "من المتوقع أن يشغل لبنان أحد المقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن في الفترة الممتدة بين 2010 و2012، وهذا دور بالغ الأهمية للبنان ويتطلب حكومة فاعلة وقادرة على متابعة العديد من القضايا الدولية".

غراتسيانو: الجنوب يشهد أجواء سلمية إلى حد كبير

أمنيًّا، أكّد القائد العام لليونيفيل اللواء كلاوديو غراتزيانو أن "اليونيفيل، بوصفها جزءًا من أسرة الأمم المتحدة، تعمل من أجل السلام من خلال بذل قصارى جهدها لضمان وقف الأعمال العدائية، وكذلك من خلال المساعدة على أهمية استمرار التعاون الوثيق مع القوات المسلحة اللبنانية ".

غراتزيانو، وخلال حفل أقامته قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل) في مقرها في الناقورة بمناسبة اليوم العالمي للسلام، قال: "أعتقد أن هذا اليوم هو مناسبة ملائمة بالنسبة إلينا جميعًا لنؤكد من جديد عزمنا على بذل كل جهد ممكن للمساهمة في تحقيق السلام الدائم في جنوب لبنان"، مشددًا على "أهمية استمرار التعاون الوثيق مع القوات المسلحة اللبنانية"، مشيرًا إلى أن "جنوب لبنان يشهد أجواء سلمية إلى حد كبير منذ تعزيز قوة "اليونيفيل" وإنتشار الجيش اللبناني في المنطقة في عام 2006".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا