728

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2009

مصادر: تركيا تستضيف محادثات بين العراق وسوريا

أنقرة (رويترز) - قالت مصادر في وزارة الخارجية التركية ان وزيري خارجية العراق وسوريا سيجتمعان في اسطنبول يوم الخميس في اطار جهود تركيا للتوسط في خلاف دبلوماسي بين بغداد ودمشق حول هجمات شنها متشددون.

واستدعى العراق وسوريا سفيريهما الشهر الماضي بعدما اتهمت بغداد دمشق بايواء المتشددين الذين تتهمهم بالمسؤولية عن سلسلة من التفجيرات في العراق ومن بينها تفجيران كبيران لشاحنتين ملغومتين أمام وزارتين عراقيتين الشهر الماضي مما أسفر عن مقتل 95 شخصا.

وتوجه وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الى بغداد ودمشق في وقت سابق من الشهر الحالي بينما تحاول أنقرة التوسط في حل النزاع. وقالت مصادر طلبت عدم الكشف عنها لرويترز ان أوغلو سيشارك في المحادثات بين نظيريه السوري وليد المعلم والعراقي هوشيار زيباري.

وطلب نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي رسميا من مجلس الامن الدولي بدء تحقيق في التفجيرات التي سببت خلافا دبلوماسيا بين العراق وسوريا بعدما كانت الدولتان قد بدأتا في تحسين علاقتهما التي تأزمت في أوائل حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

ووصف الرئيس السوري بشار الاسد اتهامات العراق بأنها غير أخلاقية وطالب بغداد بتقديم دليل عليها. وتركيا التي حسنت في السنوات القليلة الماضية علاقاتها بدولتي العراق وسوريا المجاورتين قلقة من أن يؤدي الخلاف بينهما الى زعزعة استقرار المنطقة خاصة في الوقت الذي تسعى فيه أنقرة للتوصل لحل للصراع القديم في منطقة جنوب شرق تركيا ذات الاغلبية الكردية.

وتحتاج تركيا لتعاون العراق وسوريا لمحاربة ميليشيا حزب العمال الكردستاني التي تتمركز على طول حدوديهما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا