728

الاثنين، 5 أكتوبر 2009

قبول 296 كياناً سياسياً لخوض الانتخابات في العراق

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق مصادقتها على 296 كيانا سياسيا ستشارك في الانتخابات التشريعية التي ستجرى في البلاد في 16 يناير/كانون الثاني المقبل.

بغداد: تتوزع هذه الكيانات بواقع 250 كيانا سياسيا مجتمعا و 46 كيانا سياسيا منفردا، بينما أعادت المفوضية طلبات 130 كيانا سبق ان أبدت رغبتها بخوض الانتخابات وذلك لعدم توفرها على الشروط المطلوبة.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فتحت بابَ تسجيل الكيانات السياسية في الخامس من آب/أغسطس الماضي ولغاية الرابع عشر منه غير انها مددت فترة التسجيل إلى السادس من أيلول/سبتمبر الماضي. من جانبه أكمل مجلس النواب العراقي القراءة الأولى لقانون الانتخابات وسط جدل واسع بين كتله المختلفة حول اعتماد القائمة المغلقة أم المفتوحة والدوائر المتعددة او الدائرة الواحدة .

وفي ضوء مناقشات المجلس اتفق على تعديل عدد أعضاء المجلس النيابي من 275 عضوا إلى 311 كما اتفق على اعتماد المحافظة كدائرة انتخابية واحدة. ومن المنتظر ان يبحث المجلس بعد القراءة الثانية للقانون اقتراحات باعتماد القائمة المفتوحة وجعل العراق دوائر انتخابية متعددة بدلا من القائمة المغلقة والدائرة الانتخابية الواحدة.

وكان المرجع الديني الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني قد أبدى في بيان صادر عن مكتبه في وقت سابق اليوم رغبته باعتماد القائمة المفتوحة والدوائر الانتخابية المتعددة التي تتيح للناخب فرصة اختيار ممثليه في البرلمان المقبل بشكل أفضل. كما نفى البيان ما تردد عن احتمال دعوة السيستاني إلى مقاطعة الانتخابات في حال اعتماد القائمة المغلقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا