728

الاثنين، 5 أكتوبر 2009

تأييد أميركي لحملة باكستان ضد طالبان



المسؤولون الأميركيون أحجموا عن مناقشة حجم القوات الباكستانية التي يتوقع أن تشارك في الهجوم (الفرنسية-أرشيف)

كشف مسؤولون بوزارة الدفاع الأميركية النقاب عن حشود عسكرية باكستانية استعدادا لشن هجوم بري موسع على مسلحي حركة طالبان باكستان في منطقة وزيرستان قرب الحدود الأفغانية.
ونقلت رويترز عن مسؤولين لم تسمهم بوزارة الدفاع الأميركية أن هجوم الجيش الباكستاني على معقل طالبان السابق في سوات على بعد 120 كيلومترا شمال غربي العاصمة إسلام آباد يعد مؤشرا إلى أن القادة السياسيين والعسكريين الباكستانيين تعلموا من أخطاء الماضي.
وقال مسؤول أميركي يتابع عن كثب استعدادات باكستان للهجوم "نقدر أن لديهم قوات كافية لإنجاز المهمة الآن".
وأحجم مسؤول أميركي آخر عن مناقشة مستويات القوات إلا أنه وصف انتشارها في وزيرستان بأنه "معقول", وأضاف أنه لا يتوقع أي تعزيزات إضافية.
وتعتقد واشنطن أنه سيكون على الباكستانيين "تطهير واحتلال" المنطقة الجبلية الوعرة لسحق المسلحين الموالين لزعيم طالبان باكستان الراحل بيت الله محسود.
وقد قتل محسود في هجوم صاروخي أميركي في أغسطس/آب، وتعتقد أجهزة المخابرات الأميركية أن خليفته حكيم الله محسود ربما يكون قتل بعد اختياره بقليل في اشتباك مع منافسين، مما أحدث تشتتا في صفوف طالبان.
وزيرستان تعرضت لعمليات متكررة في الفترة الأخيرة (الجزيرة-أرشيف)
المشكلة الأميركية
وكان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيمس جونز قد تحدث في تصريحات لشبكة سي أن أن عما سماها ملاذات القاعدة في باكستان وقال إنها "المشكلة والخطوة التالية" في القتال ضد الجماعة.
وقال جونز إن واشنطن تأمل أن يؤدي توسيع العلاقات العسكرية الأميركية الباكستانية إلى "حملة ضد كل المتمردين على هذا الجانب من الحدود".
كما ذكر أن واشنطن تعمل عن كثب مع الجيش الباكستاني "لمساعدته على التخلص من مشكلة التمرد على جانبهم من الحدود", قائلا "إذا حدث هذا فسيكون تحولا إستراتيجياً في المنطقة".
وقبل الهجوم البري المتوقع زاد الجيش الباكستاني من القصف المدفعي وكثفت وكالة المخابرات المركزية الأميركية هجماتها مستخدمة طائرات بدون طيار مزودة بالصواريخ.
وفي هذا السياق قال المتحدث باسم الجيش الباكستاني أطهر عباس إن فرقتين -أو زهاء 28 ألف جندي- جاهزتان، وهما قوة كافية لمواجهة القوة الرئيسية لطالبان التي تقدر بنحو عشرة آلاف رجل.
ومن جهتها تسعى وزارة الدفاع الأميركية للحصول على موافقة الكونغرس على نقل عتاد عسكري مستعمل من العراق إلى الجيش الباكستاني, بينما يرفض النواب الأميركيون ذلك, وسط مخاوف من استخدام باكستان ذلك السلاح ضد الهند.
وعلى صعيد آخر تحدث بيان عسكري باكستاني عن مقتل ثلاثة مسلحين واعتقال 16 آخرين في عمليات أمنية بوادي سوات شمال غرب البلاد.
المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا