728

الاثنين، 5 أكتوبر 2009

قتلى بمعارك بين إسلاميي الصومال



مقاتلو شباب المجاهدين نظموا هجوما ثقيلا ومنظما ضد الحزب الإسلامي (الفرنسية-أرشيف)

قتل ثمانية أشخاص على الأقل وجرح 14 آخرون يوم الأحد في معارك جنوب البلاد بين فصيلي المعارضة الإسلامية اللذين كانا في وقت قريب حليفين في حربهما ضد الحكومة الانتقالية.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان قولهم إن المعارك اندلعت بعد هجوم شنه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين على قرية جانا عبدالا التي يسيطر عليها الحزب الإسلامي.
وتبعد جانا عبدالا نحو 60 كلم غرب كيسمايو حيث الميناء الرئيسي جنوب الصومال، وتعد معقلا للقائد بالحزب الإسلامي حسن عبد الله الذي يطلق عليه تسمية تركي.
وقال أحد مقاتلي الحزب الإسلامي شريطة عدم ذكر اسمه إن "خمسة مقاتلين من شباب المجاهدين وثلاثة من الحزب الإسلامي قتلوا في المعارك حسب المعلومات المتوفرة لدينا حتى الآن".
وقال محمد عابدي وهو أحد سكان المناطق القريبة من موقع المعارك مؤكدا حصيلة القتلى والجرحى الآنف ذكرها إن "الشباب نظموا هجوما ثقيلا ومنظما وقد تم صدهم لكنهم لم يرجعوا إلى كيسمايو (التي يسيطرون عليها) وإنهم قادرون على الهجوم مجددا باكرا يوم الاثنين".
شريف ندد بتجنيد صوماليين للقيام بأعمال "إرهابية" في بلاده (رويترز-أرشيف)
تجنيد شبان

من جانب آخر ندد الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد بتجنيد شباب صوماليين من ولاية منيسوتا الأميركية للقيام بأنشطة "إرهابية" في بلاده.
وقال شريف لأسوشيتد برس خلال زيارة له يوم الأحد لمدينة منيابوليس حيث تعيش جالية كبيرة من الصوماليين إنه سيعمل مع الأميركيين لإرجاع هؤلاء الشباب "الذين غرر بهم وبآبائهم" لديارهم.
يذكر أن 20 شابا صوماليا جندوا على خلفية "جهادية" وغادروا الولايات المتحدة خلال العامين الماضيين. وقتل ثلاثة منهم على الأقل في الصومال بينما وجهت لثلاثة آخرين في الولايات المتحدة تهم متعلقة بـ"الإرهاب".
اعتقال قرصانين
وفي سياق متصل بالقرصنة قبالة الصومال، ألقت البحرية الإسبانية يوم الأحد القبض على قرصانين من المجموعة التي خطفت زورقا إسبانياً لصيد التونة في المحيط الهندي الأسبوع الماضي حسب إذاعة "أر. أن. إي" الرسمية الإسبانية.

"
اقرأ أيضا:

- الصومال.. صراع على حطام دولة

- الصومال.. رحلة التاريخ وحقائق الجغرافيا البشرية

"

وأرسلت إسبانيا سفينتها الحربية "كنارياس" يوم الجمعة بعد اختطاف الزورق "ألاكرانا" وعلى متنه 36 فردا من طاقمه أثناء صيده أسماك التونة قبالة الساحل الصومالي.
وذكر الجنرال خايمي دومينغوز أن مروحية تابعة للبحرية اعترضت قاربا شراعيا صغيرا كان اثنان من القراصنة يستخدمانه في محاولة للوصول إلى الشاطئ بعد أن نزلوا عن الزورق الإسباني المخطوف الذي يرسو على بعد 135 ميلا بحريا من السواحل الصومالية.
وقال دومينغوز لـ"أر. أن. إي" "خلال عملية الاعتقال ونتيجة لرد فعل خطير لأحد القراصنة أصيب الأخير إصابة بسيطة". وأضاف "لن نفعل أي شيء من شأنه أن يعرض سلامة الصيادين للخطر".
المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا