728

الأربعاء، 21 أكتوبر 2009

ترحيب دولي بإعادة رئاسيات أفغانستان



كرزاي وصف قرار الإعادة بالدستوري (الفرنسية)

رحبت الولايات المتحدة اليوم بقبول الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إجراء جولة إعادة للانتخابات الرئاسية في وقت وصفت الأمم المتحدة الخطوة بأنها ستشكل "تحديا كبيرا" للبلاد.
وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيان إن الأمر يمثل خطوة مهمة في طريق الديمقراطية، مضيفا "من المهم الآن أن تواصل كل شرائح المجتمع الأفغاني العمل سويا من أجل تعزيز الديمقراطية والسلام والعدل".
وقررت لجنة الانتخابات في أفغانستان اليوم إجراء جولة إعادة للانتخابات الرئاسية في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
بان يرحب
وفي هذا الإطار اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن تنظيم جولة تصويت ثانية سيكون تحديا، منوها بما أسماه التزام كرزاي بالعملية الديمقراطية.
وقال بان في تصريح صحفي "أحيي الرئيس كرزاي على القيادة التي أظهرها والتزامه بضمان الاحترام الكامل للدستور الأفغاني وعملياته الديمقراطية".
بان أكد أن الجولة الجديدة تشكل تحديا كبيرا(الفرنسية-أرشيف)
وأضاف أن المنظمة الدولية ستبذل قصارى الجهود "لجعل تلك الانتخابات نزيهة وخالية من التزوير (..) يجب ألا نكرر ما فعلوه المرة الماضية، نعلم أنه كان هناك تزوير، قلنا إن هناك تزويرا".
ومن المقرر أن يواجه كرزاي في تلك الجولة منافسه وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله الذي كان قد أبدى في وقت سابق استعداده لإجراء جولة ثانية للانتخابات.
ترحيب أوروبي
وبدورها أشادت فرنسا بالخطوة الجديدة في أفغانستان، مؤكدة أنها ستظل "ملتزمة إلى جانب الشعب الأفغاني وحكومته المقبلة".
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان إن بلاده ستعمل مع كرزاي " لبناء أفغانستان مستقلة ومستقرة بعيدة عن الإرهاب".
أما الحكومة الألمانية فاعتبرت على لسان متحدث باسم خارجيتها أن جولة الإعادة "خطوة مهمة على طريق تشكيل حكومة جديدة مشروعة".
وأضاف المصدر "من المهم في الوقت الحالي أن تتعامل جميع الأطراف بمسؤولية وهدوء وتعقل مع الوضع وأن يعملوا من أجل الخروج بعملية انتخابية يمكن الوثوق بها".
وفي السياق نفسه قال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إن إجراء جولة انتخابات جديدة يعكس "النضج السياسي" للرئيس كرزاي.
وكان كرزاي وصف في مؤتمر صحفي، حضره رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي جون كيري، قرار إجراء جولة إعادة لانتخابات الرئاسة بالشرعي والقانوني والدستوري.
طالبان دمرت عددا من الشاحنات جنوب البلاد(أرشيف)
قرار دستوري
وأضاف "نعتقد أن هذا القرار للجنة الانتخابات المستقلة شرعي وقانوني ودستوري يعزز المسيرة نحو الديمقراطية"، معتبرا إياه خطوة لدعم الديمقراطية في أفغانستان.
وقد منحت النتائج الأولية كرزاي 54% من الأصوات، لكن اتهامات بوقوع عمليات تزوير واسعة النطاق أخرت الحسم في النتيجة النهائية، وقد ألغت لجنة التحقيق في شكاوى التزوير نتائج 210 مراكز، مؤكدة أنها وجدت "أدلة واضحة ومقنعة على وقوع تزوير" بمراكز الاقتراع الذي جرى يوم 20 أغسطس/آب الماضي.
وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قال في وقت سابق إنه على يقين أن القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) يمكنها توفير الأمن لجولة إعادة لانتخابات الرئاسية إذا تقرر إجراؤها، مضيفا أن سوء الأحوال الجوية الشتوية قد يمنع الأفغان من الخروج إلى مراكز الاقتراع.
قتلى وخسائر
على الصعيد الميداني قالت مصادر أفغانية إن حركة طالبان أحرقت نحو خمس عشرة شاحنة محملة بالمؤن لقاعدة عسكرية أجنبية في ولاية غزني جنوبي البلاد.
وأضافت المصادر أن قوات أمنية أفغانية قتلت اثنين من مسلحي الحركة كما قتل جنديان في العملية.
ونقلت وكالة أشوسيتد برس عن أحد مسلحي الحركة قوله إن المسلحين أحرقوا أربعا وعشرين شاحنة وقتلوا تسعة عشر جنديا حكوميا في العملية.
المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا