728

السبت، 26 سبتمبر 2009

والد معتقل أردني ينفي نية إبنه تنفيذ هجوم في أميركا

"الإف بي آي" اعتقلت أردني بتهمة محاولة تنفيذ اعتداء عند ناطحة سحاب في وسط دالاس إلا أن والد المعتقل يؤكد أن نجله بريء.

عمان: قال والد الاردني الذي اعتقله مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) بتهمة محاولة تنفيذ اعتداء عند ناطحة سحاب في وسط دالاس (تكساس،جنوب) اليوم الجمعة ان ابنه "بريء" وان الاتهامات الموجهة اليه "مفبركة".
وقال ماهر حسين صمادي الذي يعمل مديرا في مديرية زراعة بلدة كفرنجة في محافظة عجلون (73 كلم شمال عمان) لوكالة فرانس برس "ابني بريء وهذه التهم ملفة، فنحن كعائلة لم نؤمن يوما لا بالارهاب و لا بالعنف".

واضاف ان "الاف بي آي لفق هذه التهم وضخمها لاحراج الرئيس الاميركي باراك اوباما وذلك بسبب مواقفه المتسامحة والمتراضية مع المسلمين".
تابع صمادي "اعتقد انهم ضللوا ابني، المتزوج من اميركية، والذي غالبا مايزور المواقع الالكترونية الاسلامية".

واكد الوالد انه اقنع ابنه حسام (19 عاما) بالسفر الى الولايات المتحدة عام 2007 لاكمال دراسته الجامعية هناك بعدما تعرض لازمة نفسيه حادة بسبب وفاة والدته بمرض السرطان.
وبحسب الوالد فأن الاف بي اعتقل ابنه الثاني حسين (18 عاما) وهو طالب ثانوية في كاليفورنيا على خلفية هذه الاتهامات.

من جانبه، اكد نبيل الشريف وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة لوكالة فرانس برس ان " السجلات الاردنية تشير الى ان حسام كان احيل الى القضاء الاردني عام 2004 بتهمتي التشرد والسرقة".
واضاف ان "السلطات الاردنية تتابع باهتمام هذا الموضوع وانها على استعداد تام للتعاون مع السلطات المختصة في الولايات المتحدة الاميركية حول هذه القضية".

واكد الشريف ان "المعلومات المتوفرة لدينا حتى الان مصدرها وسائل الاعلام ولم تصلنا اي مخاطبات رسمية حول هذا الموضوع"، مشيرا الى ان "الحكومة بانتظار موافاتها بالتفاصيل كافة حول هذا الموضوع من السلطات الاميركية".
واعلنت وزارة العدل الاميركية في بيان ان مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) اعتقل اردنيا في التاسعة عشرة من عمره الخميس بعدما اوقف ما اعتقد انه سيارة مفخخة عند ناطحة سحاب في وسط دالاس (تكساس، جنوب).

وجاء هذا الاعلان بعد ساعات على نبأ اعتقال اميركي متهم بمحاولة تفجير سيارة مفخخة امام مبنى حكومي فدرالي في سبرينغفيلد (ايلينوي، شمال).
لكن وزارة العدل اوضحت ان القضيتين ليستا مرتبطتين بتحقيق جار حول مؤامرة ارهابية مفترضة شارك فيها افغان في دنفر (كولورادو، غرب) ونيويورك.

ووجهت الى حسام ماهر حسين صمادي تهمة محاولة استخدام اسلحة دمار شامل وسيمثل مبدئيا الجمعة امام محكمة فدرالية.
ويمكن ان يحكم عليه بالسجن مدى الحياة اذا ادين في هذه القضية.

واضاف البيان انه كان يقيم بطريقة غير قانونية في الولايات المتحدة و"اعرب مرارا عن رغبته في الجهاد بطريقة عنيفة"، مشيرا الى انه كان مراقبا باستمرار.
وكانت الشرطة الفدرالية قامت بعملية مراقبة وحاول عناصرها المتخفون منع صمادي مرارا من القيام بأعمال عنيفة لكنهم لم ينجحوا.

واحبط هؤلاء العناصر الذين اقنعوه بأنهم متواطئون معه، خطته للاستيلاء على ناطحة سحاب في دالاس عبر استخدام عبوة متفجرة، بعدما تأكدوا من ان القنبلة "غير فعالة".
واوضح البيان ان الناس لم يكونوا معرضين للخطر اطلاقا خلال تلك العملية.

وذكر المدعي الفدرالي جيمي جاكس في بيان بأن "الاولوية الاساسية للشرطة الفدرالية ووزارة العدل كانت منع وقوع اعتداء ارهابي جديد في الولايات المتحدة".

واضاف ان "التعرف الى هذا المتهم الذي كان يتصرف بمفرده واعتقاله، يذكرنا بأن بيننا اشخصا يريدون الحاق الاذى الشديد بنا".
وكان مكتب التحقيقات الفدرالي اعلن توقيف الاميركي مايكل فينتون (29 عاما) المعروف ايضا باسم طالب اسلام بينما كان يحاول تفجير شاحنة عن بعد كان يعتقد انها مفخخة واوقفها امام مبنى فدرالي يضم محكمة ايضا.

وكانت الشاحنة لا تحوي مواد ضارة اذ ان عملاء فدراليين سريين اعدوها بعدما تابعوا مشروع فنتون من بدايته.
وفينتون متهم بمحاولة قتل عملاء فدراليين او ضباط ومحاولة استخدام اسلحة للدمار الشامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا