728

الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

واشنطن تضغط على غينيا لتامين انتقال ديموقراطي

واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة انها طلبت من المجلس العسكري الحاكم في غينيا اتخاذ "اجراءات فورية" بغية تامين انتقال ديموقراطي للسلطة في البلاد بعد مجزرة 28 ايلول/سبتمبر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية روبرت وود "نعتبر ان فشل (رئيس المجلس العسكري الحاكم في غينيا الكابتن موسى داديس كمارا في ادارة (البلاد) يجعله زعيما لا يمكن الدفاع عنه في التحول الديموقراطي الذي تحتاج اليه غينيا".

واضاف وود "عليه ان يتصرف بما يتناسب مع مصلحة غينيا واتخاذ تدابير فورية بغية السماح بالتحول نحو ديموقراطية دستورية".وتابع "على المجلس العسكري الحاكم في غينيا الوفاء بوعده بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشفافة في موعدها".

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اكدت الثلاثاء ان الولايات المتحدة تشعر "بالصدمة والغضب" جراء اعمال العنف في غينيا، وخصوصا عمليات القتل والاغتصاب التي قامت بها القوات الحكومية في 28 ايلول/سبتمبر، على قولها.

وكانت القوات الغينية قمعت تظاهرة ضخمة لانصار المعارضة رفضا لاي ترشح محتمل لكمارا للانتخابات الرئاسية المقررة في 2010.وادت عملية القمع الى مقتل اكثر من 150 شخصا بحسب ما اعلنت الامم المتحدة، بينما اشارت الحصيلة الرسمية للمجلس العسكري الحاكم الى "مقتل 56 مدنيا".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية يان كيلي قال الثلاثاء ان الولايات المتحدة ابلغت السلطات في غينيا "استنكارها الشديد".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا