728

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009

تركي الفيصل يجدد موقف المملكة الداعي لمنطقة خالية من أسلحة الدمار

القاهرة - مكتب الرياض– إبراهيم محمد:

أكد عضو اللجنة الرئيسية للهيئة الدولية لمنع الانتشار النووي عضو مجلس المفوضين الأمير تركي الفيصل أن موقف المملكة هو نفسه موقف الجامعة العربية، والذي يدعو إلى ضرورة إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.وعبر في تصريحات له على هامش الاجتماع الإقليمي للهيئة الدولية لمنع الانتشار النووي ونزع السلاح والذي بدأ الثلاثاء بالقاهرة عن مخاوف جميع دول المنطقة من وجود ترسانة أسلحة نووية، وقال: إن هناك مناطق لديها أيضا مخاوف مثل الهند وباكستان وكذلك المخاوف الناجمة عن امتلاك كوريا الشمالية أسلحة نووية بالنسبة لكوريا الجنوبية واليابان ودول منطقة آسيا، مؤكدا أن هناك مخاوف وتهديدات بسبب انتشار السلاح النووي.

ووصف الفيصل اجتماع القاهرة بأنه "مهم جدا" لأنه يعقد في مصر صاحبة المبادرات الرائدة خاصة فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط، مشيدا بالمبادرات المصرية الرائدة في مجال منع الانتشار النووي والدعوة المصرية من أجل إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وأشار إلى أن الهيئة الدولية لمنع الانتشار النووي ونزع السلاح والتي يرأسها جاريث ايفانذ وزير خارجية استراليا الأسبق ويوريكو اجوا جواتشو وزيرة خارجية اليابان السابقة، تعتزم إصدار تقرير في العام القادم يضع توصيات ومقترحات حول خطة لمنع الانتشار النووي والوصول بها إلى تحقيق عالم خالٍ من السلاح النووي.

وأكد الفيصل أهمية هذا الاجتماع الذي يأتي في ظروف وبيئة دولية جديدة بعد قمة مجلس الأمن برئاسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما والمبادرات المبذولة من أجل السعي لجعل العالم خاليا من السلاح النووي.

ومن جانبه أعرب عضو المجلس الاستشاري للهيئة الدولية لمنع الانتشار النووي ونزع السلاح السفير إسماعيل فهمي في تصريحات للصحفيين عن أمله في أن تتبنى الهيئة في اجتماع القاهرة اقتراحا بإنشاء مرصد دولي أو خلق وديعة دولية للمواد النووية تكون منبعا أساسيا لهذه المواد لمختلف دول العالم.

وأضاف أنه آن الأوان لإصدار قرار ملزم من مجلس الأمن تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بحظر استخدام الأسلحة النووية ضد الدول غير النووية"، مشيرا إلى أنه سبق وأن تم حظر استخدام الأسلحة الكيميائية قبل أن يحظر حيازة هذه الأسلحة كلية، معربا عن أمله في أن تتبنى الهيئة الدولية لمنع الانتشار النووي ونزع السلاح مثل هذا الاقتراح. وسوف يعقد رئيسا الهيئة الدولية لمنع الانتشار النووي ونزع السلاح جاريث ايفانذ مؤتمرا صحافيا اليوم في ختام اجتماعات الهيئة يعرضان فيه نتائج الاجتماع الإقليمي بالقاهرة ومقترحات الهيئة بخصوص خطتها في مجال العمل على نزع السلاح النووي من المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا