728

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009

اتهام وزير الداخلية الفرنسي بتوجيه اهانات عنصرية

يمثل بريس اورتفو امام محكمة في 17 ديسمبر بعد ان وجهت له تهمة توجيه اهانات عنصرية، تهمة تعقاب في فرنسا بالسجن ستة اشهر وبغرامة قيمتها 22500 يورو.

باريس: استدعي وزير الداخلية الفرنسي بريس اورتفو للمثول امام القضاء بناء على شكوى تقدمت بها "حركة محاربة العنصرية وتشجيع الصداقة بين الشعوب" التي اتهمته بتوجيه "اهانات ذات طابع عنصري".

وسيمثل اورتفو امام محكمة باريس في 17 كانون الاول/ديسمبر بحسب المحامي بيار ميرا. واورتفو، المقرب من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، كان اثار الجدل مطلع الشهر الحالي بعد ان انتشرت احاديث له اعتبرت ذات طابع عنصري عن طريق شريط مصور بث على شبكة الانترنت.

والاستدعاء للمثول امام المحكمة اجراء قضائي مبسط يتيح لجهة الادعاء الحصول على ادانة للمستدعى، الا ان هذا لا يعني ان التهم تظل موجهة ضده من قبل القضاء.

ويظهر اورتفو في الشريط الذي صور في الخامس من ايلول/سبتمبر ونشر على شبكة الانترنت فيما كان يلتقي شابا ناشطا في الاتحاد من اجل حركة شعبية (اليميني الحاكم) من اصول مغربية، عرفت عنه امرأة هامسة "هذا هو العربي الصغير خاصتنا".

فأجاب الوزير قائلا "يلزمنا دائما واحد. عندما يكون هناك واحد، لا بأس. لكن المشاكل تبدأ عندما يصبحون كثرا".

واعرب اورتوفو في خضم العاصفة التي تسببت بها تصريحاته عن "اسفه للجدل العقيم والظالم" معتبرا انه نتج عن "تفسير خاطىء تماما". وطالبت الحركة بالتالي الى جانب جهات معارضة باستقالة الوزير من منصبه.

من جهته اشار ساركوزي الى ان الوزير "من اعز اصدقائه"، لكنه يعترف بانه "اخطأ" في التصرف. واعتبر انه لم يكن في كلام الوزير "ما يدل على خلفية عنصرية".

تجدر الاشارة الى ان الاهانة ذات الطابع العنصري تعاقب في فرنسا بالسجن ستة اشهر وبغرامة قيمتها 22500 يورو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا