728

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009

الأتراك قليلو التسامح تجاه الإقليات الاتنية والدينية

أنقرة: كشف استطلاع للراي نشرته الصحافة التركية الاربعاء ان الاتراك قليلو التسامح تجاه الاختلافات الاتنية والدينية في البلاد ويعتبرون من هم غير مسلمين غير موالين للدولة ولا يحبذون توليهم وظائف عامة. ويظهر استطلاع الراي الذي اجراه معهد "فريكانس" للاستطلاعات بين ايار/مايو وحزيران/يونيو الماضيين والذي شمل عينة من 1108 اشخاص ان 57% ممن شملهم الاستطلاع يرفضون الاقامة بجوار ملحد، مقابل 42% يرفضون مجاورة يهودي و35% يرفضون مجاورة مسيحي بحسب ما اوردت صحيفة ميلييت.

ويرفض 18% ممن شملهم الاستطلاع مجاورة اسرة اجنبية. وفي تركيا ذات الغالبية الاسلامية (99%) اقليات مسيحية (ارمنية وارثوذكسية وكاثوليكية) ويهودية بالاضافة الى اقلية كردية هامة في جنوب شرق الاناضول حيث يندلع منذ 1984 نزاع مسلح ودام بين قوى الامن التركية ومتمردين انفصاليين اكراد.

ويعتبر 48% ممن شملهم الاستطلاع ان اليهود ليسوا موالين للدولة فيما يشكك 47% بولاء الروم ارثوذكس والارمن ارثوذكس. كما يكشف الاستطلاع ان غالبية الاتراك (57%) يعارضون تولي افراد من اقليات دينية مناصب رسمية في قطاعات حساسة مثل اجهزة الاستخبارات والجيش والشرطة. ويشكل تحسين اوضاع الاقليات الكردية وغير المسلمة احد الشروط الاساسية في مسار الانضمام الى الاتحاد الاوروبي الذي بداته تركيا في تشرين الاول/اكتوبر 2005 والذي يتقدم ببطء شديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا