728

الخميس، 10 سبتمبر 2009

مقتل 20 يمنيا بمواجهات صعدة



صورة وزعها الحوثيون لدبابة غنموها من القوات الحكومية (الفرنسية)

قال الجيش اليمني إن قواته قتلت عددا من المسلحين الحوثيين في مواجهات جرت بمحافظة صعدة، في حين أعلن الحوثيون سيطرتهم على مواقع عسكرية في الجبل الأحمر، وذلك في الوقت الذي أكدت فيه المعارضة اليمنية استحالة الحسم العسكري

.

فقد أعلن الجيش اليمني في بيان رسمي اليوم الخميس مصرع 17 من المتمردين الحوثيين واعتقال أربعة آخرين منهم أثناء فرارهم باتجاه الأودية غرب منطقة القمة، مقابل ثلاثة من جنوده قتلوا في المعارك التي دارت الأربعاء، موضحا أنه تم دحر الحوثيين من مواقع جديدة عدة في محافظة صعدة شمال غرب اليمن.

وأكد مصدر عسكري يمني استمرار الطيران الحربي بقصف مواقع الحوثيين في قرية الدرب ودرب سليمان والحصن، مشيرا إلى أن الغارات أسفرت عن تدمير عدد من السيارات التي كانت في طريقها إلى الحوثيين لإمدادهم بالمؤن والأسلحة والذخائر في عدة مواقع.

ونفي المصدر نفسه ما أسماها مزاعم الحوثيين بأنهم تمكنوا من العودة إلى الجبل الأحمر بمديرية الصفراء والسيطرة على أجزاء منه، لافتا إلى أن أتباع عبد الملك الحوثي قاموا بمحاولات عدة للتسلل إلى الجبل الأحمر لكن محاولاتهم فشلت مما اضطرهم إلى الفرار تاركين وراءهم جثث قتلاهم.

عربة مدرعة يمنية خلال المعارك في صعدة (الفرنسية-أرشيف)
بيان الحوثي
بيد أن بيانا رسميا صادرا عن الحوثي أعلن أن مقاتليه سيطروا الأربعاء على مواقع عسكرية في جبل الأحمر ومنطقة آل عمار، في وقت بلغت فيه الطلعات الجوية للطيران اليمني أكثر من 30 طلعة جوية فاشلة.

وأضاف البيان أن الاستيلاء على تلك المواقع العسكرية أدى إلى قطع الاتصالات العسكرية الخاصة بالمنطقة وإلى شلل كبير للقوات المسلحة، متهما الجيش بقصف همجي للقرى المجاورة للموقع.
المعارضة اليمنية
من جهته، انتقد زعيم المعارضة اليمنية حسن زيد استمرار الحرب في صعدة، معربا عن أسفه لعدم صمود وقف إطلاق النار بين الجيش والحوثيين، في إشارة إلى قرار تعليق العمليات العسكرية في المحافظة والذي أعلنته اللجنة الأمنية العليا في اليمن قبل أيام.

واعتبر زيد -الرئيس الحالي للمجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك التي تشكل تكتل المعارضة الرئيسية في اليمن- في تصريحات إعلامية نشرت الخميس أن الحسم العسكري مستحيل ويعني "إبادة لملايين اليمنيين".

"
اقرأ أيضا:

اليمن.. أزمات وتحديات
"

وأوضح زيد أن "المساحة الجغرافية أو المديريات التي تدور فيها العمليات العسكرية والمعارك يقطنها أكثر من ثلاثة ملايين نسمة"، لافتا إلى أن "القتل لا يستهدف فقط من يحمل السلاح وإنما يطال المدنيين".

واعتبر أن هذا بحد ذاته يجعل من الحسم العسكري "إبادة لملايين اليمنيين"، مشيرا إلى ما أعلن من تصريحات رسمية بشأن "استئصال الحوثيين من جذورهم" في تجاهل للواقع الجغرافي حيث يمتد الحوثيون "على مساحة أكبر من مساحة الجمهورية اللبنانية بدءا من مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران وحتى الحدود السعودية ومن محافظة الجوف إلى الساحل".

المصدر: وكالا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا