728

الخميس، 10 سبتمبر 2009

واشنطن: طهران تقترب من القنبلة



الغرب يتهم إيران بالسعي لصنع سلاح نووي وهي تصر على سلمية برنامجها (رويترز-أرشيف)

حذرت الولايات المتحدة من أن إيران تقترب من اكتساب القدرة على تصنيع قنابل ذرية، معتبرة أن طهران تمتلك ما يكفي من اليورانيوم المخصب الذي قد يستخدم في إنتاج سلاح نووي.

وقال المندوب الأميركي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أمام اجتماع للوكالة "لدينا مخاوف جادة من أن إيران تحاول عمدا وبالحد الأدنى الاحتفاظ بخيار السلاح النووي".

وستبحث الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر البرنامج النووي الإيراني، وقد بدأت تحركات من بعض الدول الأوروبية الكبرى في هذا الشأن.

محمود أحمدي نجاد قال إن بلاده لن تتفاوض على حقوقها الواضحة (الفرنسية)
دعوة للتعاون
ودعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا الحكومة الإيرانية إلى الانخراط في "مفاوضات ذات مغزى" للتوصل إلى حل دبلوماسي توافقي بشأن برنامجها النووي.

وأبلغت الدول الثلاث المذكورة الوكالة الذرية بأنه "لا يمكن التسامح بشأن استمرار إيران في التعامل بشفافية وتعاون" مع القوى الغربية الكبرى المكلفة بمفاوضات البرنامج النووي الإيراني، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

من جهة أخرى تسلم إيران اليوم حزمة مقترحاتها إلى سفراء الدول الغربية الكبرى المعتمدين لديها، وقال بلاغ لوزارة الخارجية الإيرانية إن الوزير منوشهر متكي سيسلم المقترحات في حفل رسمي.

وتقول طهران إن حزمة مقترحاتها تضم أفكارا بشأن التحديات النووية في العالم والتعاون للحد من التسلح النووي، لكنها تؤكد أنها لن تتفاوض على "حقها" في أن يكون لها برنامج نووي سلمي.

منوشهر متكي سيسلم اليوم سفراء الغرب مقترحات بلاده (رويترز-أرشيف)
حقوق واضحة
وكان متكي أعلن الثلاثاء أن بلاده ستسلم الأربعاء القوى الكبرى الست حزمة من المقترحات تقول طهران إنها تبحث "التحديات" النووية العالمية وغيرها، وقال "نأمل أن نتمكن من تدشين جولة جديدة من المحادثات في إطار هذه الحزمة".

من جهته أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أول أمس الاثنين أن بلاده مستعدة للحوار بشأن "تحديات" تواجه العالم، ولكنه أكد أن إيران لن تتراجع عن "حقوقها الواضحة"، في إشارة إلى امتلاك الطاقة النووية.

وقال أحمدي نجاد في مؤتمر صحفي "سنواصل عملنا في إطار اللوائح العالمية وبالتعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولن نتفاوض أبدا على حقوق الأمة الإيرانية الواضحة".

وأكد أن إيران مستعدة للتفاوض والتعاون بشأن "الاستخدام السلمي للطاقة النووية النظيفة" المتاحة لكل البلدان، والتفاوض أيضا على منع انتشار الأسلحة النووية.

المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا